موقع رسمي من السعودية

مدينة الحجر التاريخية ضمن عالم الميتافيرس

سجلت الهيئة الملكية لمحافظة العلا خطواتها الأولى نحو عالم الميتافيريس، من خلال ابتكار وجود رقمي لمدينة الحجر التاريخية، والتي تعد أول موقع سعودي يدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

وبعد أن تم تنفيذ المشروع على منصة "ميترافيرس ديسنترالاند" Metaverse Decentraland الافتراضية ثلاثية الأبعاد، أصبحت هذه الوجهة الرقمية الجديدة أول مَعْلم لمنظمة اليونسكو يُسجل ظهوره في العالم الافتراضي، ليكون متاحاً للاكتشاف والاستكشاف أمام الزوار من شتى أنحاء العالم.

وبالتوازي مع تسارع وتيرة انتشار عالم الميتافيرس، ستواصل الهيئة الملكية لمحافظة العلا استكشاف المزيد من الطرق الجديدة التي تساعدها على التفاعل مع الزوار بطرق مبتكرة وملهمة.

وتم تطوير هذه المنصة باستخدام أحدث التقنيات، إلى جانب توظيف التكنولوجيا الغامرة لإعادة تقديم الحِجر في الفضاء الرقمي، ما يفسح المجال أمام المهتمين للشروع في رحلات من أجل استكشاف أشهر معالم العلا عبر عالم الميتافيرس، وعلى نحو يحاكي التجربة على أرض الواقع.

ويوفر عالم الميتافيرس وجهة مثالية، وذلك في إطار عملية التجديد الشاملة التي تقوم بها الهيئة بهدف إعادة ابتكار المحافظة، وتقديمها بحلّة جديدة لتصبح أكبر متحف حي في العالم، مع إمكانية الوصول إليها من خلال العالمين الواقعي والافتراضي.

ويمكن للزوار التنقل في أرجاء المكان مستخدمين شخصياتهم الافتراضية، والتجول في أرجاء البيئة الطبيعية الثقافية، وصممت بوابات المعلومات لتوجيه الزوار إلى مختلف المواقع التي تُبرز تاريخ وحضارة العلا، لتعزيز الوعي بتاريخها البشري الممتد لقرابة 200,000 عام.

ويعتبر مشروع الميتافيرس إحدى المبادرات الطموحة التي تتبناها الهيئة لإعادة رسم التراث الثري للمنطقة، وتقديمه للمهتمين، لتعزيز معرفة ضيوف القرن الحادي والعشرين بالمحافظة من خلال استكشافها افتراضياً، قبل سفرهم إليها شخصياً.

ويستند عالم الميتافيرس على عناصر أساسية، بما في ذلك تقديم التجارب الفريدة، وتوفير التقنيات التفاعلية والأدوات المناسبة لتوقعات كل زائر، ليكون هذا العالم بمثابة أداة مثالية للتوسع الرقمي لموقع الحِجر.

وتعمل المنصات ثلاثية الأبعاد كأساس لتطبيقات الميتافيرس، لتتيح للمعالم التراثية والسياحية، مثل الحِجر، والكيانات والمؤسسات مثل الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تجارب تتوافق مع توجهات الزوار واهتماماتهم في أثناء تطورها على المستوى الإقليمي أو العالمي.

وتم تعيين شركة "فروغ" للاستشارات الإبداعية العالمية التابعة لمجموعة " كابجيميني"، لتتولى مهام تطوير وتسهيل إطلاق موقع "الحِجر" في عالم الميتافيرس، ودعم استراتيجية الهيئة الملكية لمحافظة العلا لدفع الابتكار والتقدم التقني في العلا.

ومع أن بعض القطاعات والأنشطة مثل الألعاب، تسجل وجوداً في عالم الميتافيرس، تسعى الهيئة للاستفادة من حلوله وتقنياته، وتطبيقها على مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك السياحة، لمساعدتها على تنويع قواعد الجماهير المستهدفة وتوسعتها.

 

ما هي مدينة الحجر التاريخية؟

في العام 2008، صنفت اليونسكو مدينة الحجر التاريخية، كأول موقع سعودي يدخل إلى قائمة التراث العالمي في تصنيف اليونسكو

وتشير الأبحاث إلى أن الحِجر كانت في تاريخها المدينة الجنوبية الرئيسية لمملكة الأنباط، ويوجد هذا الموقع على بعد 20 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة العلا في شمال غرب المملكة، ويضم 111 مدفنًا تنتشر وسط تكوينات صخرية عديدة، ومن أبرزها قبر لحيان بن كوزا، وهو الأكبر بين المدافن الأخرى لارتفاعه البالغ 22 متراً.

وإضافةً إلى الحِجر، تضم العلا أيضاً مواقع تاريخية أثرية، منها دادان التي كانت عاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعدّ واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية. وتزخر المنطقة بآلاف المواقع والنقوش القديمة للفنون الصخرية في جبل عكمة، إلى جانب محطات سكة حديد الحجاز.

 

ما هو عالم الميتافيرس؟

ويمكن تطبيق عالم الميتافيرس على مجموعة متنوعة  ثلاثية الأبعاد، ويكون هذا العالم داخل إصدار لامركزي من الشبكة، حيث يتم تخزين البيانات بحرية بالاعتماد على حلول البلوك تشين، بدلاً من قواعد البيانات.

ويقوم زوار عوالم الميتافيرس الرقمية الجديدة بذلك عن طريق تصميم شخصياتهم الفردية التي تعرف أيضاً باسم الشخصية الافتراضية، لتتاح لهم فرص التجول الافتراضي بحرية، والمشاركة في الألعاب الجماعية على نطاق أوسع، وإنشاء الأعمال الفنية وتجربتها، والتفاعل مع الزوار الآخرين من جميع أنحاء العالم.

 

ويمكن لزوار عوالم الميتافيرس القيام بما يلي:

  • الاستكشاف: يعتبر "ديسنترالاند" Decentraland عالماً يمكن الدخول إليه للاكتشاف المكاني للمناطق التي تقدم موضوعاً خاصاً.
  • التعارف: يمكن للاعبين الدردشة مع بعضهم بعضاً في هذا العالم.
  • التخصيص: يمكن للزوار تخصيص أشكال صورهم الرمزية باستخدام الملابس والإكسسوارات والمواصفات الجسدية.
  • التعلم: يمكن للزوار التفاعل مع التطبيقات التي يجدونها في عالم الميتافيرس، مثل وجود لوحة مخصصة لمعرفة المزيد عن تاريخ الحِجر.

 

ديسنترالاند .. لماذا؟

تعتبر ديسنترالاند واحدة من أشهر المنصات العامة في عالم الميتافيرس. وبفضل قدرتها على استيعاب عدد غير محدود من المستخدمين في وقت واحد، وأتاحت لنا هذه المنصة تقديم هذا المعلم التراثي بتفاصيل حية، من خلال إبراز الأشكال والملمس والنسب بين الأبعاد المختلفة، تماماً كما لو كان الزائر على أرض الواقع تقريباً.

وتتيح المنصة ذاتها للمستخدمين إنشاء هوياتهم الرقمية الخاصة داخل عالم الميتافيرس، والسماح لهم بالتفاعل مع بعضهم بعضاً ومع بيئتهم في أثناء استكشاف المشاهد المميزة والعالم الافتراضي.

 

للزيارة اضغط الرابط التالي:

https://play.decentraland.org/?position=-121%2C-149&realm=marvel&island=Ickzn