موقع رسمي من السعودية

أخبار و تحديثات

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن عن إطلاق برنامجها للتطوير والابتكار

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إطلاق برنامجها للتطوير والابتكار، لتوجه الدعوة لشركات السياحة العالمية لاختبار المفاهيم والمنتجات والخدمات المتكاملة وتنفيذ المشاريع التجريبية في العلا، مع توفير فرص متنوعة للتعاون كونها جزءاً من برنامج الهيئة للتطوير والابتكار.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تتسلم مركبات "لوسد موتورز"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، استلام الدفعة الأولى من المركبات الكهربائية التي تنتجها شركة "لوسِد"، وذلك في إطار الاتفاقية التي أبرمتها حكومة المملكة ممثلة في وزارة المالية مع شركة "لوسِد موتورز" رائدة تصنيع السيارات الكهربائية، بهدف تعزيز الاستدامة والابتكار انطلاقًا من التزامها بإستراتيجيتها للحفاظ على البيئة الطبيعية وتعزيز الاقتصاد الأخضر وتخفيف الانبعاثات الكربونية، حيث ستسهم "لوسِد موتورز" في دعم أهداف الهيئة الملكية بتوفير 30 مركبة كهربائية من إنتاجات "لوسِد".

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن ولادة 7 من "صغار" النمر العربي

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن ولادة سبعة من صغار النمر العربي خلال العام الحالي،في خطوة تؤكد مساعي الهيئة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية، وحماية النمر العربي من الانقراض. وولدت الهراميس (وهو الإسم المطلق لصغار النمر العربي ومفرده هرماس) وذلك في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بمحافظة الطائف، خلال الأشهر الخمسة الماضية، ليصل العدد الكلي فيه من النمور العربية إلى 27 نمراً، ليتضاعف بذلك عدد هذه النمور منذ بدء مشروع الهيئة الملكية بشأن النمر العربي عام 2020.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن اكتشاف "فأس يدوي" يعود لأكثر من 200 ألف عام

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن نجاح فرق التنقيب والاستكشافات الأثرية في موقع "قُرح" بمحافظة العلا عن اكتشاف "فأس يدوي" يعود إلى العصر الحجري القديم، الذي يقدر بأكثر من 200 ألف عام. ويبلغ طول الأداة الحجرية المصنوعة من البازلت الناعم 51.3 سم وقد تم حفرها على كلا الجانبين لإنتاج أداة قوية ذات حواف قطع أو تقطيع قابلة للاستخدام، ولا تزال تجري الدراسات لمعرفة الدور الذي يستخدم فيه الفأس اليدوي. ويعد موقع "قُرح" أحد المواقع التاريخية التي اكتسبت شهرة واسعة في الفترات الإسلامية المبكرة، وكانت من أهم المواقع الحضرية في الجزيرة العربية، وتكتنز بالأسرار والشواهد التاريخية والأثرية، وبلغت في فترة ماضية نموًا وازدهارًا تبوأت من خلاله مكانتها في القرون الأولى للإسلام كذلك

الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تُدشّن رسمياً إذاعة " العُلا FM"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا عن الإطلاق الرسمي لإذاعة العلا FM، وذلك خلال حفل أقامته الهيئة في قاعة "مرايا" بالعُلا، بحضور عدد من المسؤولين من منظومة الإعلام السعودي، ومن الهيئة الملكية. وتهدف الإذاعة إلى أن تكون صوتاً إعلامياً لمحافظة العُلا تقدم محتوى معرفياً وترفيهياً يدعم حضور العلا ضمن قطاع السياحة والتراث الثقافي والفني، وأن تكون منصة إعلامية متعددة تتواجد عبر مختلف المنصات، ومشاركة قصة العُلا الفريدة والتعبير عن موروثها الثقافي والحضاري العريق وإيصاله إلى العالم. وتقدم الإذاعة محتواها عبر مختلف المنصات مع برامج تفاعلية، حيث تم تشغيل ترددات جديدة لاستقبال بث الإذاعة على تردد 89.2 في الرياض، وعلى التردد 91.6 في جدة، إضافة إلى تردد 107.2 في العُلا، وقريبا سيتمكن المستمعون من كافة أنحاء المملكة من الاستماع لأثير العُلا.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن نتائج شراكتها مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لتقديم حلول مبتكرة في قطاع الزراعة

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، نتائج شراكتها مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تركز على المعرفة والابتكار بما يختص بقطاع الزراعة في مجالي إدارة المياه ومكافحة الآفات. وتولي هذه الشراكة أهميةً كبرى لإدارة المياه، انطلاقًا من ضرورة الحفاظ على الموارد المائية في العلا وتحسين معدلات استهلاك المياه في زراعة المحاصيل، وتقديم ابتكارات رائدة تساعد على دعم جهود الحفاظ على البيئة.

اتفاقية بين "الصحة القابضة" ومنظمة ماس جينيرال بريغهام ضمن ملتقى الصحة العالمي

وقّعت شركة الصحة القابضة ومنظمة ماس جينيرال بريغهام, بحضور معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير المهندس عبدالعزيز الرميح وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة مايكل راتني, ضمن ملتقى الصحة العالمي اتفاقية تطوير وتشغيل الرعاية الطارئة والعاجلة في محافظة العلا، وذلك وفق المعايير الدولية لضمان جودة الخدمات الصحية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تختار المهندس المعماري العالمي "فرانسيس كيري" لتصميم معهد الواحة الثقافية الزراعي

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق منصة رقمية لتسويق تمور المحافظة

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا "بوابة تمور العُلا" , وهي منصة إلكترونية تقدم الخدمات لأصحاب المزارع لتسويق منتجاتهم الزراعية من التمور , عبر نافذة بيع رقمية موثوقة وربطها بالأسواق المحلية والعالمية.

مطار العلا الدولي يستقبل أولى الرحلات المباشرة القادمة من الدوحة على متن الخطوط الجوية القطرية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن استقبال مطار العلا الدولي لأولى رحلات الخطوط الجوية القطرية المباشرة، التي وصلت إلى العلا مساء أمس، قادمة من مطار حمد الدولي بالدوحة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن تصاميم توسعة مطار العلا الدولي

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تصاميم الصالة الثانية بمطار العلا الدولي، وذلك على هامش منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، وتشكل التصاميم التي تم الإعلان عنها بعد مسابقة عالمية جمعت كبرى دور التصميم إضافة نوعية ضمن نطاق مشروع المطار، وتعكس توسعة المطار وفق تصاميمها الإرث العمراني العريق للعلا، وكذلك التناغم مع البيئة الطبيعية الثقافية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع شراكة مع "ثقة"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن توقيع شراكة مع شركة "ثقة" المتخصصة في حلول الأعمال الذكية، بهدف تسهيل تقديم الخدمات الرقمية في محافظة العلا، وتمّ الإعلان عن الاتفاقية على هامش منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار. وتركز الشراكة على إنشاء منصة للخدمات الإلكترونية المؤتمتة بالكامل بحيث تجمع بين الخدمات المقسمة حالياً بين خمس منصات مختلفة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع مذكرة تفاهم مع طيران السعودية الخاص

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، على هامش منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار, شراكة مع طيران السعودية الخاص، بهدف تعزيز الاتصال بمختلف الوجهات الدولية والمحلية، وأن تكون العلا محطة لوجستية عالمية في شمال غرب المملكة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع شراكة مع "سويز" لتوفير حلول الخدمات البلدية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن توقيع شراكة مع "سويز" المتخصصة في إدارة المياه والنفايات لتوفير الخدمات البلدية والبيئية في العلا، بهدف تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، وذلك خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع شراكة مع "تالس"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، توقيع شراكة مع شركة "تالس" الفرنسية الرائدة للأمن السيبراني؛ لحماية المواقع التراثية والمعالم التاريخية في العلا، عبر أحدث التقنيات الرقمية وأجهزة المراقبة والحماية، وذلك على هامش منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع برنامج شراكة مع stc

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا وشركة الاتصالات السعودية stc برنامج شراكة يمتد إلى 15 عاماً؛ لدفع التحول الرقمي بالعلا، وذلك على هامش منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار". وبموجب الشراكة، ستمكن stc شبكة 5G في المحافظة، وكذلك تطوير شبكة الألياف البصرية؛ بما يعزز الرقمنة في العلا بخدمات تسهم في تسهيل العمليات الرقمية، وتحسين الكفاءة وجودة الاتصالات.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعزز أعمالها الرقمية باتفاقيتين مع "أرتيفاكت" و"داسو سيستمز"

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، على هامش منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، اتفاقيتي تعاون مع شركتي "أرتيفاكت" و"داسو سيستمز" العالميتين في مجال تحليل البيانات وحلول النماذج الرقمية؛ في سبيل دعم التطور الشامل والمستدام في العلا. وتهدف هذه الخطوة إلى توسعة شبكة الهيئة من شركاء التقنية، وتعزيز نمو العلا من خلال منصة النموذج الرقمي ثلاثي الأبعاد، وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، ووضع معايير جديدة لتمكين الخدمات والتصميم والبناء.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعين "ألستوم" لتوفير عربات وأنظمة مشروع "قطار العلا"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تعيين شركة "ألستوم"،المتخصصة في مجال النقل المستدام، لتوفير العربات والأنظمة المستخدمة في قطار العلا، وذلك خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار. وشهد توقيع الشراكة معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وبحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو بن صالح المدني.

انطلاق كأس العلا للصقور في ديسمبر المقبل

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالتعاون مع نادي الصقور السعودي عن موعد انطلاق كأس العلا للصقور الذي ينظَم لأول مرة، خلال الفترة من 28 ديسمبر الجاري وحتى 5 يناير المقبل.

توقيع شراكة بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ونادي الصقور السعودي

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مذكرة شراكة مع نادي الصقور السعودي، تهدف إلى تحقيق التنمية الثقافية لموروث الصقارة والتعريف بها، من خلال الأنشطة والفعاليات والمهرجانات والبرامج والمزادات التي تحافظ على هواية الصيد بالصقور، وتعزيز حضور العلا لتصبح وجهة عالمية وإقليمية رائدة للرياضات الأصيلة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تشارك في النسخة السابعة من منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار"

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في النسخة السابعة من منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار"، الذي سيقام خلال الفترة من 24 إلى 26 من شهر أكتوبر الجاري، تحت شعار "البوصلة الجديدة". وتهدف الهيئة من خلال مشاركتها إلى استعراض أبرز برامجها ومشروعاتها ومبادرتها ومشاركة الفرص الاستثمارية وفقًا لما تنص عليه "رؤية العلا" المتماشية مع رؤية المملكة 2030.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع شراكة مع "كليات التميز"

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، شراكة مع شركة "كليات التميز"، لتطوير منظومة تنمية القدرات البشرية في العلا، وتعزيز الجوانب الرئيسة للتنمية المهنية والتقنية والتعليمية. وتهدف الهيئة من خلال هذه الشراكة إلى تعزيز المنظومة التعليمية في العلا ومواكبة الاحتياجات المتنامية في سوق العمل، كما تحرص على تكامل مبادراتها، مثل برنامج العلا للابتعاث ومعهد العلا للغات، مع الأهداف الشاملة والمنهجية الموحدة للتعليم، وتتيح هذه الشراكة الترخيص والاعتماد للبرامج التقنية والمهنية، وتشغيل معاهد وكليات تقنية ومهنية إضافية في العلا

العلا تحصل على جائزة أفضل مشروع للسياحة الثقافية في الشرق الأوسط لعام 2023 من جوائز السفر العالمية

حصلت العلا على جائزة "أفضل مشروع للسياحة الثقافية في الشرق الأوسط لعام 2023" في حفل توزيع جوائز السفر العالمية للشرق الأوسط، حيث تسهم الجائزة في تعزيز مكانة الواحة التاريخية كواحدة من أكثر الوجهات الجاذبة في المنطقة. وقد حضر الحفل، الذي أقيم أمس في دبي، رئيس قطاع السياحة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا فيليب جونز، برفقة عددٍ من ممثلي الهيئة.

انطلاق منافسات سباق كأس وزارة الرياضة للقدرة والتحمل في العُلا

انطلقت اليوم منافسات سباق كأس وزارة الرياضة للقدرة والتحمل في محافظة العلا، بتنظيم الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وإشراف الاتحاد السعودي للفروسية، بمشاركة 150 فارساً وفارسة. ‎

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تشارك في منتدى قادة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في دورته الثانية

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في الدورة الثانية من منتدى قادة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعية في مدينة جنيف السويسرية، وذلك خلال الفترة من 11 حتى 13 أكتوبر الجاري. وتهدف الهيئة من خلال هذه المشاركة إلى تعزيز جهود حماية البيئة الطبيعية في محافظة العلا المتمثلة في دعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي، بما يتماشى مع مبادرة السعودية الخضراء ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق سوق مهرجان العلا للتمور في "المنشية"

تطلق الهيئة الملكية لمحافظة العلا،" سوق مهرجان العلا للتمور "، خلال الفترة من 13 أكتوبر إلى 11 نوفمبر المقبل، وذلك في سوق "المنشية" بالمحافظة، فيما يستمر مزاد السوق الذي سيكون حتى 28 أكتوبر الجاري، ويأتي ذلك ضمن أهداف الهيئة الملكية لتحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية في العلا من خلال القطاع الزراعي.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تشارك في "أسبوع المناخ"

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا في "أسبوع المناخ" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023، الذي سيعقد في مدينة الرياض من 8 إلى 12 أكتوبر الجاري، بتنظيم من وزارة الطاقة وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تشارك في معرض "الصقور والصيد السعودي العالمي"

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا،في معرض "الصقور والصيد السعودي العالمي" الذي ينطلق غدًا الخميس، وينظمه نادي الصقور السعودي في مقر النادي بـ"ملهم" شمال مدينة الرياض. وتشارك الهيئة الملكية راعيًا للمعرض من خلال جناح يستعرض أهمية قطاع الرياضة ضمن "رؤية العلا"، وإبراز أهمية الصقور وموروث الصقارة بوصفها رافدًا ثقافيًا واقتصاديًا، وكذلك استعراض المجالات المستهدفة من حماية البيئة الطبيعية الثقافية وما يعزز الاستدامة والتوازن البيئي الطبيعي، وفق أهداف برنامج شامل لإعادة إحياء العلا وتحويلها إلى أكبر متحف حيّ في العالم.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع المرحلة الثانية للتعاون مع “اليونسكو”

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اتفاقية المرحلة الثانية لتفعيل البرامج الثقافية المستقبلية، والتي تنبثق من الاتفاقية طويلة الأمد التي جرى توقيعها في باريس في العام 2021. وذلك بالتنسيق مع اللجنة التوجيهية والتي تتضمن كلاً من: الهيئة الملكية لمحافظة العلا، منظمة اليونسكو، اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والوفد الدائم للمملكة لدى اليونسكو.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية مع جمعية الآثار

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اتفاقية تعاون مع جمعية الآثار السعودية؛ لتعزيز البحث والمشاركة المجتمعية، وتحقيق التحول الرقمي في مجال الآثار والتراث الثقافي، وذلك على هامش قمة العلا العالمية للآثار.

انطلاق " قمة العلا العالمية للآثار " غداً

تنطلق غداً أعمال " قمة العلا العالمية للآثار"، التي تنظمها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وتستمر على مدى ثلاثة أيام، بحضور أكثر من 300 مشارك من المسؤولين الحكوميين ورؤساء المنظمات والجمعيات المعنية بالآثار والتراث الثقافي، وكذلك عشرات العلماء والمختصين في المجال من المملكة ومختلف دول العالم، وذلك تحقيقًا لمستهدفات رؤية العلا المتماشية مع رؤية المملكة 2030.

تعاون بين "الهيئة الملكية للعلا" و"البحر الأحمر الدولية" لتقديم أفضل الممارسات السياحية المشتركة

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا مذكرة تعاون مع شركة البحر الأحمر الدولية, لتبادل الخبرات وتقديم أفضل الممارسات السياحية المشتركة بينهما، وذلك لتعزيز مكانة السعودية كإحدى أكبر الوجهات في العالم استقطاباً للسياح والمستثمرين. ووقع مذكرة التعاون الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس عمرو المدني، والرئيس التنفيذي للشركة جون باجانو، في محافظة العلا.

قمة العلا العالمية للآثار تحتفي بأكثر من 80 متحدثًا وحضور أكثر من 300 خبير ومهتم في مجال التراث الثقافي

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن قائمة المتحدثين والمشاركين، من المملكة ومختلف أنحاء العالم، المشاركين في الدورة الأولى من "قمة العلا العالمية للآثار" التي تُقام من 13 إلى 15 سبتمبر المقبل في قاعة مرايا. وسيشارك أكثر من 300 خبير ومهتم في مجال قطاع الآثار والتراث الثقافي، إضافة إلى 80 متحدثًا ضمن جلسات وحوارات القمة، إلى جانب عشرات المعنين بالقطاع من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام، وتركز القمة خلال اجتماعاتها وجلساتها الحوارية على تطوير علم الآثار، بما يسهم في زيادة الاكتشافات الأثرية وتفعيلها في جميع أنحاء العالم

إطلاق المخطط الرئيسي الثاني للتطوير الحضري لوسط وجنوب العلا

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، المخطط الرئيسي الثاني للتطوير الحضري لوسط وجنوب العلا، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة وتحفيز النمو الاقتصادي والتطوير العمراني، ضِمن إطار التنمية الشاملة المستدامة التي تنص عليها "رؤية العلا" المتماشية مع رؤية المملكة 2030.

انطلاق "مهرجان العلا للتمور" في نسخته الرابعة 8 سبتمبر المقبل

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن انطلاق مهرجان العلا للتمور في نسخته الرابعة ابتداءً من 8 سبتمبر إلى 11 نوفمبر 2023، ويأتي انعقاد النسخة الرابعة للمهرجان استمراراً لمسيرة تميز أصبحت خلاله تمور العلا تشكل علامة تميز في مهرجانات التمور في المملكة، وهو ما يحقق تنافسية لها في مختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية وفق ما تنص عليه "رؤية العلا" المتماشية مع "رؤية المملكة 2030" الهادفة إلى تعزيز دور المملكة لتصبح المصدر الأكبر للتمور على مستوى العالم.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تنظم "قمة العلا العالمية للآثار" سبتمبر المقبل

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تنظيم "قمة العلا العالمية للآثار" في دورتها الأولى التي تجمع أبرز روّاد علم الآثار والتراث الثقافي، وذلك خلال الفترة بين 13 و15 سبتمبر المقبل. وتتضمن القمة أربعة محاور، هي "الهوية، ومشهد الآثار، والمرونة، وإمكانية الوصول"، وتركز خلال اجتماعاتها وجلساتها الحوارية على تطوير علم الآثار، بما

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق المرحلة الثالثة من برنامج حماية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن إطلاق المرحلة الثالثة من برنامج "حمّاية"، والذي يستهدف استقطاب 1500 من المتدربين والمتدربات بمحافظات: العلا، وتيماء، وخيبر؛ لتعزيز مهاراتهم وتطويرهم في مجالات الثقافة والفنون والتراث والسياحة والتنمية المجتمعية وحماية البيئة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان نظامًا تقنيًا لتعزيز إدارة المحميات

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN، عن إطلاق نظام تقني جديد يعمل على تقييم عملية الحفاظ على المحميات الطبيعية وتعزز قدرة إدارات المحميات الطبيعية، تحقيقًا لمعايير "القائمة الخضراء" وفقًا للمؤشرات العالمية ودعم نجاح مشاريع حماية البيئة. ويمثل برنامج IBEX V1.0 شمولية الإدارة والرقابة لتقييم عمل المحميات، مع متابعة أعمال الحفظ الحالية وقياس مدى توافقها مع المعايير الرئيسية المنصوص عليها في شهادة "القائمة الخضراء" للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

أسبوع المانجو في العلا.. حضور نوعي وتجربة ثقافية زراعية يحتضنها سوق المنشية

انطلق أسبوع المانجو في العلا ضمن استراتيجية تعزيز الرافد الاقتصادي، والذي يحتفي بأحد أهم المنتجات الزراعية في المحافظة وذلك ضمن خطط تعزيز تنافسية بحضور مختلف المنتجات في السوق المحلي. أسبوع المانجو في العلا انطلق يوم الاثنين 10 يوليو 2023، وما زال يواصل فعالياته ويستقبل الجمهور من الساعة 7 مساء إلى الـ 11 مساء في سوق المزارعين في المنشية.

تعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومركز الحفظ والترميم الإيطالي "لا فيناريا ريالي"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن توقيع اتفاقية تعاون مع مركز الحفظ والترميم الإيطالي "لا فيناريا ريالي"؛ بهدف تعزيز الخبرات في مجال ترميم وحفظ التراث الثقافي، وفقًا لما نصت عليه رؤية العلا المتماشية مع رؤية المملكة 2030.

قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا يتعاون مع اتحاد التنس

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ممثلة بقطاع الرياضة، مذكرة تعاون مع الاتحاد السعودي للتنس، تعنى بأنشطة وبطولات اللعبة في العلا، ضمن جهود الهيئة لتعزيز حضور المحافظة كوجهة عالمية رائدة لمختلف الرياضات.

محافظة العلا تحصل على شهادة "الآيزو الذهبية"

تسلّمت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، شهادة الآيزو الذهبية من المجلس العالمي لبيانات المدن (‏WCCD‏)، تتويجاً لاستخدامها البيانات المجمعة في تمكين التنمية المستدامة بمحافظة العلا، وتحسين جودة الحياة عبر الخدمات الذكية. ويأتي هذا الإنجاز نتيجة تطبيقها للمواصفات القياسية "آيزو 37120" في التنمية الحضرية والاجتماعية، لتنضم بذلك العلا إلى شبكة مدن المجلس العالمي، بجانب أكثر من 100 مدينة من مختلف أنحاء العالم تعمل معاً لمشاركة أحدث المعلومات.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن بدء تنفيذ مشروع منتجع "شرعان" وقاعة "قمة شرعان" للمؤتمرات

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بدء تنفيذ مشروع منتجع "شرعان" وقاعة "قمة شرعان" للمؤتمرات، وذلك في سبيل تحقيق مستهدفات رؤية العلا لتطويرها كوجهة عالمية للسياحة والأعمال، مع الالتزام بالحفاظ على تاريخها وتراثها وبيئتها الطبيعية، والمساهمة في تعزيز وتنويع الاقتصاد المحلي.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن تسجيل "جبل عكمة" في سجل "ذاكرة العالم" بمنظمة "اليونسكو"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، تسجيل "جبل عكمة" في سجل "ذاكرة العالم" التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)،في إنجاز سعودي جديد يضاف بإدراج موقع آخر في محافظة العلا ضمن قوائم (اليونسكو)، بعد إدراج مدينة الحجر التاريخية في العلا في العام 2008 ضمن قائمة التراث العالمي كأول موقع سعودي في القائمة، وتسجيل محمية "حرة عويرض" في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) العام الماضي.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن تصاميم منتجع "أزوليك" العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تصاميم منتجع "أزوليك" العلا، بهدف تطوير قطاع الضيافة، حيث يمثل ذلك أحد مستهدفات رؤية العلا لتطويرها كوجهة سياحية عالمية مع الالتزام بالحفاظ على تاريخها وتراثها وبيئتها الطبيعية، مما سيسهم المنتجع مع ما تم الإعلان عنه من فنادق ونُزل خلال الأيام الماضية في تعزيز وتنويع اقتصاد المحافظة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُعيّن لينا غوتمة وآصف خان كمهندسين معماريين لتصميم وتطوير متحفين في العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تعيين لينا غوتمة، وآصف خان، كمهندسين معماريين لمتحفين سيجري تنفيذهما ضمن الأصول الثقافية في محافظة العلا، وفقاً لما حددته الرؤية التصميمية لمخطط رحلة عبر الزمن، ومن ضمن هذه المراكز، سيتم إنشاء 15 مرفقًا ثقافيًا جديدًا بما في ذلك المتاحف والمعارض ومعالم الجذب السياحي، وستعمل غوتمة على تصميم متحف "الفن المعاصر" بينما سيطور خان متحف "طريق البخور".

الهيئة الملكية لمحافظة العلا و"اليونسكو" تصدران النشرة الإخبارية الأولى لبرنامج "ذاكرة العالم العربي"

أصدرت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، النشرة الإخبارية الأولى المتضمنة عددًا من الموضوعات التي تستعرض جهود الهيئة في الحفاظ على التراث وإثراء الحضارات والتواصل الثقافي، وذلك ضمن برنامج "ذاكرة العالم العربي للتراث الوثائقي".

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن تصاميم فندق "تشيدي الحجر" بمدينة الحجر التاريخية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تصاميم فندق "تشيدي الحجر" الذي سيتم إنشاؤه بمدينة الحجر التاريخية، التي تعد أول موقع سعودي يتم إدراجه على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، حيث يمثل الفندق تجربة ثقافية مهمة ضمن الموقع التاريخي، ليكمل رواية أرض الحضارات وشواهد حضارة الأنباط.

فندق "دار طنطورة" يوفر تجربة الضيافة على الطريقة التراثية التقليدية في بناء منازل العلا قديما

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن افتتاح فندق "دار طنطورة" من ذا هاوس هوتيل، بتشغيل وإدارة مجموعة كيرتن للضيافة، الذي يعد أحد المشروعات التي يجرى تنفيذها في البلدة القديمة في العلا، ويتكون الفندق من عدة مباني تقليدية مصنوعة من الطين التي تم إعادة بنائها باستخدام الأدوات التقليدية ودمجها مع تقنيات الهندسة الحديثة.

توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا وأكاديمية مهد الرياضية

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وأكاديمية مهد الرياضية، للتعاون الرياضي والاكتشاف وتنمية وتطوير المواهب الرياضية بمحافظة العلا. ووقع المذكرة، المهندس عمر بن صالح المدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، والأستاذ عبدالله بن فيصل حماد رئيس أكاديمية مهد الرياضية

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية شراكة مع المركز الوطني "جورج بومبيدو" للفنون والثقافات

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اتفاقية شراكة مع المركز الوطني "جورج بومبيدو" للفنون والثقافات، بهدف تعزيز مكانة العلا كوجهة عالمية للتراث والثقافة والطبيعة والفنون، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وبحضور وزيرة الثقافة الفرنسية، معالي ريما عبدالملك.

مذكرة تعاون بين الهيئة الملكية للعلا والاتحاد السعودي للهجن

وقع الاتحاد السعودي للهجن والهيئة الملكية لمحافظة العلا، مذكرة تعاون بهدف مأسسة وتمهيد التعاون المستقبلي بينهما من أجل تقديم الدعم الفني والتقني والتنظيمي والمشورة الفنية من قبل الاتحاد للهيئة في المجالات المتعلقة بسباقات الهجن وغيرها مما يتعلق بالهجن حسب حاجة الهيئة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن عن تصاميم "قرية المعتدل للفروسية"

علنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تصاميم "قرية المعتدل للفروسية"، التي تهدف إلى أن تصبح العلا وجهة عالمية لرياضات الفروسية، وذلك ضمن إستراتيجية الهيئة الهادفة لتطوير قطاع الفروسية في العلا . وجاء الإعلان على هامش بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل 2023.

العلا تستضيف حفل منظمة السياحة العالمية لأفضل القرى السياحية

تحتفل منظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، بأفضل القرى السياحية في العالم للعام 2022 وذلك خلال حفل تنظمه في محافظة العلا يومي12 و 13 مارس الجاري.

"فايبز العلا" تشارك في ملتقى "بيبان 23"

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا ممثلة في "فايبز العلا" بملتقى "بيبان 23" الذي تقيمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، كشريك رئيسي للملتقى. ويأتي الملتقى تحت شعار "فرص تصنع الريادة"، بمشاركة أكثر من 350 متحدثاً محلياً وعالمياً، وما يزيد عن 120 جهة ممكّنة، و750 عارضاً من رواد الأعمال المحليين والعالميين.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية لإطلاق مرصد "منارة العلا"

وقّع صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ومعالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية ,لفضاء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، المهندس عبدالله بن عامر السواحه، اتفاقية تعاون لإطلاق مرصد "منارة العلا" الذي سيكون الوجهة الأولى للاكتشافات العلمية والأبحاث المبتكرة والفرص الاقتصادية المستدامة.

محافظة العلا تحتفل بيوم التأسيس بفعاليات متنوعة

نظَّمَت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم عدداًا من الفعاليات والأنشطة الوطنية المتنوعة؛ احتفالًا بيوم التأسيس، وتعكس هذه الفعاليات تاريخ المملكة وثقافتها، وسط حضور لافت من الزوار بمختلف الأعمار متوشحين الأزياء التراثية، والأعلام الوطنية.

تحت رعاية سمو ولي العهد .. إقامة "كأس العلا للهجن" بجوائز تبلغ أكثر من 80 مليون ريال في مارس المقبل

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن، عن إقامة "كأس العلا للهجن"، خلال الفترة من 14 -17 مارس المقبل، بقيمة إجمالية للجوائز تبلغ أكثر من 80 مليون ريال سعودي.

إطلاق بوابة الهيئة الملكية لمحافظة العلا للتراخيص والتصاريح السياحية والترفيهية

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بوابة التراخيص والتصاريح السياحية والترفيهية، وذلك ضمن جهود الهيئة في توفير وتسهيل تقديم الخدمات لمحافظة العلا وتطوير عمليات المحافظة وأتمتة الإجراءات.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تحتفي بيوم النمر العربي لعام 2023

احتفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بيوم النمر العربي، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على المخاطر التي تواجهها النمور العربية، ونشر الوعي بأهمية المحافظة عليها. وتنوعت الفعاليات التي تحتفي بيوم النمر العربي، وذلك من خلال تنظيم معرض خاص بالنمر العربي بوادي عشار في محافظة العلا، إضافة إلى مسار النمر العربي في محمية شرعان الطبيعية وبعض الأنشطة التي تتعلق بالنمر العربي.

الهيئة الملكة لمحافظة العلا توقع مذكرة تفاهم لتوفير حلول رقمية لتحسين تجربة المستخدمين

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا وشركة اتحاد اتصالات " موبايلي" ،اليوم ، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي في محافظة العلا وتوفر حلول رقمية متطورة لتحسين تجربة المستخدمين في العلا.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعيد ترميم هيكل وجه امرأة من عصر الأنباط

أنهى خبراء في مجال الآثار بالهيئة الملكية لمحافظة العلا، إعادة بناء رقمية لهيكل وجه امرأة تعود للعصر النبطي وتُعرف باسم "", حيث تم اكتشافها في مدينة "الحِجر" التي تمّ تصنيفها كأول موقع للتراث العالمي لليونسكو في المملكة منذ 15 عاماً. ويعتقد خبراء الآثار، أنها توفيت في القرن الأول قبل الميلاد ووضع جسدها في مقبرة تم اكتشافها في العام 2008م داخل "الحجر" وظلت لأكثر من ألفي عام، وأكدت الدراسات على أهمية مكانة "هنّات" في المجتمع النبطي، حيث امتلكت الثروة الكافية للحصول على مقبرة خاصة لها في "الحجر".

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق حملة لإعادة توطين الحيوانات البرية

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، حملة لإعادة توطين الحيوانات البرية، والتي تتضمن إعادة توطين أكثر من 1580 حيوان بري ينتمون لأربع فئات تشمل الظبي وغزال الريم والمها العربي والوعل الجبلي، ضمن ثلاث محميات طبيعية في محافظة العلا.

شراكة بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا و "كانون" لتدريب أبناء وبنات العلا على فنون التصوير

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا وشركة التصوير "كانون" شراكتهما لتقديم ورش عمل لأبناء وبناء الوطن في العلا، وذلك بهدف تدريبهم على فنون التصوير وإبراز العلا كوجهة عالمية للتراث، والثقافة، والفنون، والطبيعة.

العُلا تحتضن النسخة الثالثة من سباق طواف السعودية

أعلنت وزارة الرياضة اليوم، تنظيم منافسات النسخة الثالثة لسباق طواف السعودية للدراجات الهوائية في محافظة العُلا، خلال الفترة من 30 يناير الجاري وحتى 3 فبراير المقبل، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، وتحت مظلة الاتحاد الدولي UCI، وذلك امتداداً للاستضافات العالمية التي تحتضنها المملكة.

انطلاق مهرجان العلا للحمضيات في نسخته الثانية

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم "مهرجان العلا للحمضيات" في موسمه الثاني، الذي يقام خلال فترة الحصاد الموسمية لإنتاج المزارع، وتُعرض خلاله أنواع متعددة من فواكه الحمضيات التي تشتهر بها مزارع العلا. ويستقبل مهرجان العلا للحمضيات، زائريه في عطلة نهاية الأسبوع على مدار شهر يناير،(يومي الـ 6 و 7 و 13 و 14 وكذلك الأسبوع الثالث يومي 20 - 21)،ليبرز مكانة العلا الزراعية التي اكتسبتها منذ آلاف السنين، ويعرض خلالها المزارعون المشاركون أبرز ما تنتجه العلا من محاصيل متنوعة من الحمضيات، في احتفاء زراعي اقتصادي، يشارك فيه أهالي العلا بمنتجاتهم

بولو الصحراء يعود بحلة جديدة إلى العلا يناير المقبل

تستضيف محافظة العلا بطولة "ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء"، خلال الفترة من 26 إلى 28 يناير 2023، بالتعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ونادي بولو سان-تروبيه – هارا دو جاسي الفرنسي.

الاتحاد السعودي للهجن يوقع مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا

وقع الاتحاد السعودي للهجن، مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بهدف تأسيس التعاون المستقبلي بين الجانبين لتقديم الدعم الفني والإشرافي والمشورة الفنية والتنظيمية من قبل الاتحاد للهيئة في المجالات المتعلقة بسباقات الهجن وغيرها مما يرتبط بأنشطة الهجن حسب حاجة الهيئة.

اختيار البلدة القديمة ضمن أفضل القرى السياحية في العالم

طوال أكثر من سبعة قرون، لا تزال تلك البلدة التي كانت تعد نبتة حضارية في ذلك الزمن وما تلاه، وحتى اليوم شاخصة جاذبة، هي البلدة التي أصبحت تأخذ اسم "القديمة" مرادفاً لاسمها؛ تختزل تاريخاً، وترتبط بشواهد لا يزال من عايشها يرصدون مسار حضارتها، حين صاغت قصتها وجوهرها، على درب قوافل الحج من الشام وما جاورها، لتكوّن اليوم اللوحة الثقافية بعد جهود شاملة للتنمية المستدامة عملت عليها الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

"احتفال طنطورة" يعود للعلا معلناً بدء مهرجان شتاء طنطورة

ينطلق مهرجان شتاء طنطورة الفني والثقافي في العلا نهاية هذا الأسبوع، بحزمة فعاليات تستمر ثلاثة أيام من 22 إلى 24 ديسمبر، مقدماً العديد من التجارب الثقافية والتاريخية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن إطلاق فعاليات الاستوديو المفتوح

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا فعاليات الاستديو المفتوح لعشاق الفن والزوار وأهالي العلا للاطلاع على أعمال الفنانين المشاركين في برنامج إقامة العلا الفنية الذي امتد إلى 12 أسبوعاً.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية مع مسك للفنون

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومعهد مسك للفنون اتفاقية شراكة ثقافية جديدة لترسيخ مكانة العلا كوجهة فريدة وملهمة للإبداع الفني على المستويين المحلي والعالمي .

الهيئة الملكية لمحافظة العلا واليونسكو تطلقان برنامج الزمالة الدولية في مجال الآثار

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إطلاق برنامج الزمالة الدولية في مجال حماية الآثار، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وزارة الثقافة والهيئة الملكية لمحافظة العلا تحتفلان بمناسبة مرور 20 عامًا على الشراكة السعودية - الفرنسية في مجال حفظ الآثار والتراث

احتفلت وزارة الثقافة، والهيئة الملكية لمحافظة العلا، بمرور 20 عامًا على الشراكة السعودية الفرنسية، وما حققته من نتائج نوعية في مجالات حفظ الآثار والتعاون والتراث.

"الهيئة الملكية لمحافظة العلا" تطلق مشروع تفعيل أبرز المواقع التراثية في محافظة خيبر

أعلنَت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تفعيلَ أبرز المواقع التراثية في محافظة خيبر، وذلك ضمن خطة تنمية مُستدامة لتجديد وتطوير واحة خيبر التاريخية، في إطار عمل الهيئة لربط واحات الممالك العربية القديمة في العلا وتيماء وخيبر.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية تعاون مع "البنك الدولي"

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اتفاقية تعاون مع البنك الدولي، بهدف الاستفادة من خبرات البنك في تقديم الخدمات من أجل تعزيز وتمكين التنمية المستدامة في العلا.

العلا تحتفي بأعمال مؤسسة "آندي وارهول" الفنية

تحتفي "فنون العلا" بأعمال مؤسسة الفنان الأمريكي آندي وارهول من خلال معرض FAME الذي تحتضنه قاعة مرايا، بدءًا من 17 فبراير 2023م حتى 15 مايو 2023م، وذلك ضمن "مهرجان فنون العلا" .

اللجنة الوزارية للسياحة بدول مجلس التعاون الخليجي تعقد اجتماعها السادس بالعُلا

عقدت اللجنة الوزارية للسياحة بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعها المشترك السادس اليوم في مدينة العُلا برئاسة معالي وزير السياحة، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، رئيس الدورة الحالية للجنة،بحضور أصحابِ المعالي والسعادة الوزراء المسؤولين عن الشؤون السياحية في دول مجلس التعاون، ومشاركة معالي الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف بن فلاح الحجرف.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن إطلاق أول رحلات جوية مباشرة بين عمّان والعلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا تدشين رحلات جوية مباشرة بين العاصمة الأردنية عمّان ومحافظة العُلا، وذلك بالتعاون مع الخطوط الجوية الملكية الأردنية، حيث يهدف خط الطيران الجديد إلى ربط الرحلات السياحية بين البتراء والعُلا، المدينتين الأهم والأبرز في الحضارة النبطية القديمة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق مشروع تفعيل أبرز المواقع التراثية في محافظة تيماء

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم، عن تفعيل أبرز المواقع التراثية في محافظة تيماء، ويشمل ذلك واحة تيماء التاريخية وتجديد مركز التجارة القديم، وإعادة ترميم "معبد صلم القديم" وسوق الناجم وبئر هداج، وقصر الرمان.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تدشن محطة الطائرات الخاصة

دشنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم، محطة الطائرات الخاصة، وذلك في مطار العلا الدولي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الطيران السعودية، ومعالي رئيس هيئة الطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تدخل عالم "الميتافيرس"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا دخولها عالم "الميتافيرس" عبر تطويرها نموذجاً ثلاثي الأبعاد؛ لمدينة الحجر التاريخية، والذي يعد أول موقع سعودي يدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

بحث علمي يكشف حقائق جديدة حول "المصائد الحجرية" العملاقة لصيد الحيوانات

كشف بحثٌ علمي عن حقائق جديدة حول مصائد الحيوانات القديمة المبنية بالحجارة، والمعروفة باسم "المصائد الحجرية "، والتي تعبر عن منهج وطريقة متطورة لسكان تلك المناطق لصيد الحيوانات البرية خلال العصر الحجري الحديث المتأخر

سفارة المملكة لدى فرنسا تنظم ندوتها الدورية عن أطر تعزيز الشراكة السعودية الفرنسية

نظمت سفارة المملكة لدى جمهورية فرنسا ندوتها الدورية عن أطر تعزيز الشراكة السعودية الفرنسية. وكان ضيف الشرف للندوة الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لتطوير العلا المهندس عمرو المدني، الذي قدم عرضا متكاملا عن أبرز مشاريع تطوير العلا ومنجزاتها التنموية وأهدافها المستقبلية،

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن انتهاء تصاميم الحي النموذجي الأول

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، انتهاء أعمال تصميم الحي النموذجي الأول، وذلك ضمن مساعي الهيئة لتطوير المحافظة وتعزيز جودة الحياة لأهالي وسكان العلا.

إطلاق المرحلة الرابعة للتطوير الحضري في محافظة العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أمس بدء استقبال طلبات رخص البناء للمرحلة الرابعة لمخطط التطوير الحضري المستدام في حي "المحاش"، ويأتي ذلك ضمن مساعي الهيئة لتطوير المحافظة وتعزيز جودة الحياة لأهالي وسكان العلا.

برامج وفعاليات متنوعة في مهرجان العلا للتمور

يشهد "مهرجان العلا للتمور 2022" في دورته الثالثة تحت شعار "ذُوق فخرنا، الذي تنظمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، حضورًا لافتًا من داخل المملكة وخارجها.

تدشين أول رحلة طيران مباشرة من القاهرة إلى العلا

دشنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وشركة طيران "ناس"، أولى الرحلات المباشرة بين مطار القاهرة الدولي ومطار العلا الدولي. وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى تعزيز اتصالية العلا، مع مختلف الوجهات الدولية والمحلية، وكذلك تعزيزها كمحطة لوجستية عالمية في شمال غرب المملكة.

مزاد العلا للتمور .. تنوّع في المنتجات وإقبال على الشراء

شهد مزاد العلا للتمور في أسبوعه الثاني،اقبالاً كبيراً من الأهالي والزوار من داخل وخارج المملكة،الذي يتزامن مع مهرجان العلا للتمور في نسخته الثالثة،إذْ تسعى من خلاله الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلى دعم اقتصاد المحافظة من خلال النشاط الزراعي، وتقديم تجربة اقتصادية واجتماعية ، للوصول بمنتجات تمور المزارعين فيها إلى الأسواق العالمية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية مع( الآيكوموس) السعودي لتعزز الحفاظ على التراث الثقافي

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية السعودية للمجلس الدولي للمعالم والمواقع (الآيكوموس)، بهدف دعم وتحسين الحفاظ على التراث الثقافي في العلا من خلال التوعية وبناء القدرات، إضافة إلى دعم الأبحاث في مجالات حماية المواقع الأثرية، من خلال تطوير أفضل الإجراءات، ومشاركة المعرفة .

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق معرض "سفر" من مطار العلا الدولي

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، معرض مجموعة "سفر" الفني؛ الذي يحتفي بالإرث الثقافي الطبيعي لمحافظة العلا، ويجمع إبداعات فنية عالمية تستلهم إرث العلا عبر مختلف التفاصيل التي تجمع التعابير الفنية وتضم فنون النحت، والتصوير، والمنسوجات، والرسومات.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق "مهرجان العلا للتمور"

تُنظّم الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ابتداءً من الغد، "مهرجان العلا للتمور2022" في دورته الثالثة؛ وذلك خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى 22 أكتوبر 2022م، وذلك يومي الجمعة والسبت من الأسابيع الأربعة القادمة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا و وزارة الصحة توقعان اتفاقية تعاون لتعزيز خدمات الرعاية الصحية في العلا

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اتفاقية تعاون مع وزارة الصحة لتعزيز خدمات الرعاية الصحية في العلا وتطويرها لرفع جودة الحياة بالمحافظة، وتحسين إمكانية وصول السكان والزوار لخدمات رعاية صحية ذات جودة عالية؛ سعيًا لتحقيق تنمية الإنسان كمنهجية رئيسة للتنمية الشاملة ضمن "رؤية العلا".

اتفاقية بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا وشركة "نقل الكهرباء" بتكلفة تبلغ 3.5 مليار ريال لتحديث الشبكة الكهربائية

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والشركة الوطنية لنقل الكهرباء -إحدى شركات السعودية للكهرباء - اتفاقية إيصال الكهرباء في العلا، بأحمال تبلغ 1000 م.ف.أ.

"الهيئة الملكية لمحافظة العلا" تعزز جودة إدارة خدمات البنية التحتية في العلا

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اتفاقية تعاون مع شركة "سيركو" العالمية، وذلك في إطار تقديم الدعم الفني والاستشارات لإدارة خدمات البنية التحتية في محافظة العلا، وما يعزز من أدوار قطاع عمليات المحافظة.

تمثال "لحياني" من العلا في أروقة متحف "اللوفر" في باريس

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقيع اتفاقية مع متحف "اللوفر" في العاصمة الفرنسية باريس، ويشمل ذلك عرض تمثال يعود للفترة اللحيانية، حيث سيُعرض التمثال في "اللوفر" وفق اتفاقية تعاون لخمسة أعوام، إذْ سيبرز ما لدى المملكة عموماً ومحافظة العلا بالتحديد، من إرث تاريخي وحضاري، كذلك يجسد الشراكة الفاعلة على الصعيد الثقافي بين المملكة وفرنسا، وتعزيز جسور التواصل.

العلا تستضيف اجتماعات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

تنطلق في محافظة العلا، اجتماعات المديرين الإقليميين للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)، الذي تستضيفه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بحضور قادة حماية الطبيعة الدوليين. وُتشكّل استضافة الهيئة الملكية لمحافظة العلا منطلقًا لتعزيز حضور الهيئة نظير التزامها الكبير بجهود حماية البيئة الطبيعية في محافظة العلا من خلال الحفاظ على البيئة الطبيعية ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الحياة البرية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا ترعى "ملتقى العلا للتوظيف" سبتمبر المقبل

يحقق الملتقى أحد ركائز رؤية العلا والتي تتماشى مع رؤية المملكة 2030 يسهم الملتقى في توفير الفرص الوظيفية المناسبة لأبناء وبنات الوطن في العلا

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُعلن ولادة "أنثيين" من النمر العربي

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ولادة "أنثيين" من النمر العربي، في خطوة تؤكد مساعي الهيئة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية، وحماية النمر العربي من الانقراض.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تدشن مركز "برنامج العلا للابتعاث"

إطلاق "ملتقى الجامعات" على هامش افتتاح المركز بحضور أكثر من 50 جامعة عالمية "برنامج العلا للابتعاث" أبرز ركائز الهيئة لتعزيز القدرات المعرفية لأبناء وبنات محافظة العلا

بدء استقبال طلبات رخص البناء للمرحلة الثالثة في حي "صدر" بمحافظة العلا

يمتاز مخطط التطوير الحضري ببنية تحتية مبتكرة بهدف تعزيز جودة الحياة يستفيد الحاصلون على رخص البناء من خدمات "استديو العلا للتصميم"

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع عقد تصميم "قطار العلا"

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عقد تصميم "قطار العلا" مع مجموعة "سيسترا" الرائدة في مجال النقل العام، وذلك في خطوة تعزز من تحقيق التنمية الشاملة في العلا، الذي سيربط المحافظة عبر عدد من المحطات والمسارات، ومنها المعالم والمواقع التراثية التاريخية

سمو الأميرة ريما بنت بندر تدشّن كتاب "النمر العربي"

دشّنت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، الرئيس المؤسس لـمنظمة "كاتموسفير"، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن سلطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، كتاب "النمر العربي" الذي يوثق الجهود الوطنية من خلال إستراتيجية الهيئة الملكية لمحافظة العلا في الحفاظ على النمر العربي وحمايته من الانقراض

في إطار رؤية سمو ولي العهد لتحويل العُلا وجهة للتراث العالمي .. الهيئةُ الملكيةُ لمحافظةِ العُلا تطلقُ مشروعَ "وادي الفن"

انطلاقاً من رؤيةِ صاحبِ السموِّ الملكي الأميرِ محمدِ بن سلمانَ بنِ عبدِالعزيز وليِّ العهدِ نائبِ رئيسِ مجلسِ الوزراء رئيسِ مجلسِ إدارةِ الهيئةِ الملكيةِ لمحافظةِ العُلا - حفظه الله -، الراميةِ إلى تطوير المحافظة وتحويلها إلى وجهة للتراث العالمي، أَعْلَنَتِ الهيئةُ الملكيةُ لمحافظةِ العُلا خطةَ إطلاقِ مشروعِ "وادي الفن"

"اليونسكو" تسجل محمية "حرة عويرض" في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي

سجّلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، محمية "حرة عويرض" في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب)، وجاء الإعلان عن المحمية خلال الاجتماع الرابع والثلاثين الذي انعقد اليوم، بعد استيفاء المحمية لكل المعايير المتطلبة للتسجيل.

" فيلم العُلا " وفرت الدعم لـ 59 إنتاجاً صُورت في العُلا

كشفت إدارة " فيلم العلا " التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن نمو مستويات الإنتاج الدرامي والسينمائي للأعمال التي جرى تصويرها في العلا خلال العام الماضي والجاري، وتضمنت الإنتاجات 12 مسلسلاً تلفزيونياً، و 8 أعمال وثائقية، و 38 عملاً دعائياً، وفيلماً روائياً.

العلا تختتم فعاليات مؤتمر الحِجر الثاني للحائزين على جائزة نوبل وأصدقائهم

اختتمت فعاليات مؤتمر الحِجر الثاني للحائزين على جائزة نوبل وأصدقائهم الذي نظمته الهيئة الملكية لمحافظة العلا لمدة ثلاثة أيام، حيث استقطب المؤتمر نخبة من الفائزين بجوائز نوبل، وبوليتزر ولوريال اليونسكو للمرأة في مجال العلوم، وجائزة الملك فيصل العالمية وجائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تشارك جهودها لتعزيز البيئة الطبيعية في المنتدى الدولي لتقنيات التشجير

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير الذي يجري تنظيمه في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض والذي انطلق يوم الأحد 29 من شهر مايو ويستمر لمدة ثلاثة أيام

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع مذكرتي تعاون مع شركة التنفيذي وشركة خدمات الملاحة الجوية السعودية لتطوير مطار العلا الدولي

على هامش "مؤتمر مستقبل الطيران" المقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بمدينة الرياض وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا مذكرتي تعاون مع كل من شركة التنفيذي وشركة خدمات الملاحة الجوية السعودية

اختتام فعاليات النسخة الأولى من موسم "لحظات العلا"

اختُتِمَت فعاليات النسخة الأولى من موسم "لحظات العلا" الذي انطلق في ديسمبر الماضي واستمر حتى نهاية مارس من العام الحالي، حيث قدّم مجموعة متميزة من الفعاليات التي تحتفي بالإرث التاريخي والثقافي لمحافظة العلا، وكونها نقطة التقاء الحضارات القديمة على مرِّ العصور.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تسلّط الضوء على تجربتها في دعم نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة مع انطلاق المؤتمر العالمي لريادة الأعمال في الرياض

تشارك  الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022 في مدينة الرياض، لتسليط الضوء على نموذجها لدعم نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة والذي يرتكز على أهمية تطبيق معايير الاستدامة كمنهجية عمل شاملة

الاتحاد السعودي للمنطاد يطلق إستراتيجية توطين رياضة المناطيد

يطلق الاتحاد السعودي للمنطاد إستراتيجية توطين رياضة المناطيد التي بنيت على أربع ركائز رئيسة هي: التدريب، والتأهيل، والتمكين، وتطوير الفرص الاقتصادية المستدامة، حيث ستجذب الرعاة والمستثمرين. كما يستهدف الاتحاد السعودي للمنطاد "سحاب" إنشاء أكاديمية مخصصة للمناطيد بحلول 2023،

" لحظات العُلا" يوقع اتفاقية لثلاث سنوات مع الخطوط السعودية

وقع موسم "لحظات العلا" اتفاقية مع الخطوط السعودية لرعاية مهرجان "سماء العلا" على مدى ثلاث سنوات، بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين والترويج الفعال للمهرجان عبر استقطاب شريحة واسعة من الجماهير، ذلك بعد النجاح الذي حظيت به النسخة الأولى من المهرجان.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعيد توطين أكثر من 80 حيواناً برياً في اليوم العالمي للأحياء البرية

أعادت الهيئة الملكية لمحافظة العلا توطين مجموعة من الحيوانات البرية، بالتزامن مع "اليوم العالمي للأحياء البرية" في محمية شرعان الطبيعية، وذلك ضمن خطتها الهادفة إلى إعادة توطين الأنواع المحلية من الحيوانات البرية التي تواجه تهديدات عديدة وتتناقص أعدادها في مواطنها الطبيعية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تحصل على العضوية الحكومية في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

حصلت الهيئة الملكية لمحافظة العلا على العضوية الحكومية للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة، نظير التزامها الكبير بجهود حماية البيئة الطبيعية في محافظة العلا المتمثلة في دعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي من خلال قائمة الاتحاد الخضراء للمناطق المحمية والمحافظ عليها، ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الطبيعة البرية.

انطلاق بطولة بولو الصحراء في العلا

تنطلق غداً منافسات بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء في نسختها الثانية، التي ينظمها الاتحاد السعودي للبولو والهيئة الملكية لمحافظة العلا، على ملعب قرية الفرسان، بمشاركة 12 لاعباً من 4 فرق،هي السعودية والعلا وريتشارد ميل وبنتلي.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا وصندوق النمر العربي يوقعان مذكرتي تفاهم مع "كاتموسفير"

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا وصندوق النمر العربي اليوم مذكرتي تفاهم مع مؤسسة "كاتموسفير"، وذلك بالتزامن مع يوم النمر العربي الذي اعتمده مجلس الوزراء في العاشر من فبراير كل عام

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تحتفي بيوم النمر العربي

احتفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بيوم النمر العربي الذي أقره مجلس الوزارء ليكون العاشر من فبراير في كل عام، وذلك لنشر الوعي بالحفاظ عليه والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي، وتشهد احتفالية هذا العام إضاءة عدد من المباني الشهيرة والمعالم التاريخية في المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان باعتبارها أبرز الدول التي تضم أعداداً من النمور العربية.

" لحظات العلا ".. فعاليات عالمية متنوعة على أرض الحضارات

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا فعالياتها للموسم الحالي تحت عنوان "لحظات العلا"، تضمنت العديد من الأنشطة المختلفة والمتنوعة، وتهدف إلى رفع مستوى القطاع السياحي في محافظة العلا بأن تكون إحدى أهم الوجهات السياحية العالمية

"العلا" تشهد حفل تدشين "طوَّاف السعودية 2022"

شهدت محافظة العلا حفل تدشين سباق "طواف السعودية 2022"، الذي يقام في المملكة للمرة الثانية وتنظمه وزارة الرياضة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، وتحت مظلة الاتحاد الدولي UCI

نجوم الفروسية يبدون حماسًا كبيرًا للمشاركة ببطولة كأس الفرسان للقدرة والتحمل في العُلا

بدت الحماسة الكبيرة عنوان لـ 200 فارس وفارسة من 30 دولة اجتمعوا في محافظة العلا للمشاركة في منافسات القُدرة والتحمُّل "بطولة كأس الفرسان 2022"، المنتظر انطلاقتها في 29 من يناير الحالي. واتفق الفرسان العالميون في انطباعاتهم ومشاعرهم التي ظهرت على ملامحهم، وعبروا عنها على طريقتهم، بمجرد وصولهم إلى العلا

مقابر قديمة تكشف أسرار شبكة طرق عمرها 4500 عام في شمال غرب شبه الجزيرة العربية

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع جامعة غرب أستراليا أن السكان الذين عاشوا في شمال غرب شبه الجزيرة العربية القديمة قاموا ببناء "ممرات جنائزية'' طويلة،

توقيع مذكرة تعاون لتحفيز الإبداعات الأدبية عن محافظة العلا

وقعت الھيئة الملكية لمحافظة العلا، مذكرة تعاون مع "ھيئة الأدب والنشر والترجمة"، تھدف إلى تحفيز وتنظيم وتطويـر الأدب والنشر والترجمة في محافظة العلا.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع أربع اتفاقيات مع مؤسسات فرنسية في المجال الثقافي وتطوير البُنى التحتية

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أربع اتفاقيات مع أربع مؤسسات فرنسية، اختصت اثنتان منها في المجال الثقافي، واتفاقيتان في مجال البنية التحتية، وذلك لدعم استراتيجية الهيئة لتصبح العلا وجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن عن افتتاح أول برنامج إقامة للفنانين في قلب واحة المحافظة

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا والوكالة الفرنسية لتطوير العُلا اليوم عن إطلاق أول برنامج إقامة فنية بالمحافظة لما تمتاز به العلا من بيئة طبيعية ثقافية فريدة من نوعها في شمال غرب المملكة إلى جانب اعتبارها مركزا ثقافيا وطريقا للتجارة والبخور عبر التاريخ .

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق المرحلة الثالثة من برنامج "الابتعاث"

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا المرحلة الثالثة من برنامج "العلا للابتعاث" الذي يهدف للارتقاء بمهارات وقدرات أبناء وبنات المملكة في العلا، وتوفير مصادر التعليم بما يسهم في دعم خطط التطوير وتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة في المحافظة

الهيئة الملكية لمحافظة العلا واليونسكو توقعان شراكة طويلة الأمد لحفظ التراث والثقافة

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم، اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، لتطوير البيئة الطبيعية الثقافية والحفاظ على العمق الثقافي للمنطقة، وتعزيز التفاهم المشترك حول الأهمية العالمية للتراث.

السير في محمية شرعان لرفع الوعي بالنمر العربي

ضمن إستراتيجية الهيئة الملكية لمحافظة العلا للحفاظ على الطبيعة، وإعادة النظم البيئية، تعمل الهيئة على رفع الوعي بالنمر العربي، لكونه من الكائنات المهددة بالانقراض بشدة، حيث إن الأعداد الموجودة اليوم لا تتجاوز 200 نمر، وذلك نتيجة لفقد موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى سنوات.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تفتتح "معهد العلا للغات"

دشنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، "معهد العلا للغات"، الذي يهدف إلى تطوير المهارات لأهالي وسكان المحافظة عبر عدد من اللغات، ستسهم في تحقيق رؤية العلا، في تطوير الكوادر البشرية وما يدعم التنمية الاقتصادية، في سبيل الوصول إلى أن تصبح العلا وجهة سياحية عالمية. ويعد "معهد العلا للغات" جزءاً رئيسياً ضمن البرامج التي تقدمها الهيئة لأهالي العلا، وضمن إستراتيجية التنمية الشاملة

"هيئة العلا" و"الخطوط السعودية" تطلقان أول متحف طائر في العالم الخميس المقبل

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا و"الخطوط السعودية" انطلاق رحلة "متحف السماء" من مدينة الرياض إلى العلا، لتكون أول متحف طائر في العالم في تعاون مشترك لتسليط الضوء على ما تمتلكه العلا من مواقع أثرية. وستنطلق الرحلة يوم الخميس المقبل وعلى متن المتحف الطائر حيث ستُعرَض قطع مختارة طبق الأصل لعدد من القطع الأثرية التي اكتُشِفت في العلا خلال تنقيب علماء الآثار.

انطلاق مهرجان العلا للتمور في دورته الثانية في 15 أكتوبر

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اكتمال استعداداتها لانطلاقة الموسم الثاني «لمهرجان العلا للتمور» في التاسع من ربيع الأول الموافق 15 أكتوبر 2021،

ولادة ناجحة لأنثى "النمر العربي" في سبيل حمايته من الانقراض

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، ولادة "أنثى" جديدة من النمر العربي، في خطوة هامة في سبيل المحافظة على النمور العربية المهددة بالانقراض، مما يعد خطوة مهمة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُدشّن "مركز الخدمات الشامل"

دشّنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم، "مركز الخدمات الشامل"، الذي يقدم حزمة متكاملة من الخدمات الحكومية المتعددة، وفق منظومة متميزة وتقنيات عصرية، تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في المحافظة، إضافة إلى توفير الخدمات المتنوعة التي تختصر الوقت والجهد لأهالي العلا.

توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

شاركت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في أعمال المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة، المقام في مدينة مرسيليا بالجمهورية الفرنسية، ضمن مستهدفات الهيئة بدعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي من خلال قائمة الاتحاد الخضراء للمناطق المحمية والمحافظ عليها، ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الطبيعة البرية.

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والمركز الوطني للنخيل والتمور

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للنخيل والتمور؛ لتطوير قطاع النخيل والتمور وتحقيق الكفاءة الإنتاجية من تمور العلا، وتسويقها والترويج لها محلياً ودولياً.

حملة مجتمعية للحفاظ على البيئة الطبيعية في العلا

تستمر الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في إطلاق مبادراتها وبرامجها المعنية بالحفاظ على البيئة الطبيعية لمحافظة العلا ومواقعها التراثية، حيث أطلقت الهيئة حملة مجتمعية بعنوان "معًا لتبقى العلا مكانًا أجمل".

توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والهيئة العامة للإحصاء

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء بهدف قياس المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية التنموية المتعلقة بالمحافظة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق مشروع "المزرعة النموذجية والمدرسة الحقلية"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا إطلاق مشروع "المزرعة النموذجية والمدرسة الحقلية"، الذي يهدف إلى تطوير وتحسين الممارسات الزراعية، وتعزيز الاستدامة وتركيز الجهود للقطاع الزراعي الذي يعد أحد أهم روافد محافظة العلا الاقتصادية.

"معهد الممالك": العلا يكشف عن دراسة حديثة لوجود إحدى أقدم سلاسل الهياكل الأثرية في العالم

كشف معهد الممالك، المركز المعني بالبحوث الأثرية ودراسات الحفظ في العلا الذي أطلق مؤخراً ، التوصل إلى اكتشاف أثري مهم في شمال غرب المملكة عبارة عن هياكل حجرية ضخمة فائقة التعقيد يطلق عليها "مستطيلات"، تُصنف أقدم بكثير مما كان يعتقد سابقاً.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق إدارة "فيلم العلا" لدعم صناعة الأفلام

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إطلاق إدارة "فيلم العلا" التي ستُعنى بدعم وتسهيل تصوير الأفلام في محافظة العلا، ضمن إستراتيجتيها لتعزيز العلا كوجهة سياحية، وأكبر متحف حي في العالم.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تفتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برنامج "حمّاية"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برنامج "حمّاية"، استمراراً لتفعيل الشراكة المجتمعية وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي والطبيعي الاستثنائي بمحافظتي العلا وخيبر، وإشراك شبابها وفتياتها ليكونوا سفراء يؤدون دوراً محورياً في صون تراثها وبيئتها وطبيعتها للأجيال القادمة.

فريق من علماء الآثار يكتشف أقدم دليل لاستئناس الكلاب في الجزيرة العربية بمحافظة العلا

عثر فريق من علماء الآثار في محافظة العلا، شمال غرب المملكة العربية السعودية، أقدم دليل على وجود كلاب تعايشت مع البشر في الجزيرة العربية، ويأتي هذا الاكتشاف في إطار المسح الأثري الشامل والتنقيب للهيئة الملكية لمحافظة العلا، وذلك ضمن مشاريع البحث والتنقيب القائمة في محافظة العلا.

الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تُطلق المجموعة الثالثة من الحيوانات الفطرية في بيئاتها الطبيعية ضمن موقع الحجِر

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا المجموعة الثالثة من الحيوانات الفطرية في بيئاتها الطبيعية ضمن موقع الحجِر، أول موقع سعودي يدرج ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي وأحد أهم مدن الحضارة النبطية.

مطار العُلا ينضم لقائمة المطارات الدولية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا الموافقة الرسمية للهيئة العامة للطيران المدني لبدء استقبال الرحلات الدولية في مطار العلا الدولي.

الخطوط السعودية توقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا لإطلاق حملة "أعظم تحفة عرفها الزمن"

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا والخطوط السعودية مذكرة تفاهم بقيمة 4 ملايين ريال سعودي، تتضمن نشاطاً تسويقياً وترويجياً مشتركاً لضمان وجود العُلا على رأس خطط المسافرين السعوديين في العام الحالي لكونها وجهة سياحية مفتوحة على مدار العام.

إعادة جدولة سباق القدرة والتحمل (ملتقى الفرسان) في العلا إلى ديسمبر 2021

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للفروسية عن إعادة جدولة موعد انطلاقة كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل (ملتقى الفرسان) إلى تاريخ 4 ديسمبر2021 والذي كان من المقرر أن يقام الشهر المقبل في العلا.

اكتشافات أثرية في العلا تسلط الضوء على الحلقات المفقودة في تاريخ المنقطة

وسط المناظر الطبيعية الساحرة والممالك المنسية والعصور التاريخية، بدأ علماء الآثار مؤخراً بالكشف عن أسرار محافظة العلا، الجوهرة التراثية في شمال غرب المملكة العربية السعودية، حيث باشر العلماء مع اقتراب فصل الشتاء والاستعداد لاستقبال الزوار مجدداً باستئناف أعمال التنقيب الأثري في المحافظة بصفتها إحدى المناطق التي لم تحظَ بدراسة مفصلة وكافية من قبل على الرغم من موروثها التاريخي والتراثي العظيم. والآن، وفي هذا المشروع الضخم الذي يعد واحداً من أكبر مشاريع التنقيب الأثري في العالم، توصّل العلماء إلى اكتشافات جديدة عثّروا من خلالها على حلقات مفقودة في فهمنا للتاريخ البشري للمنطقة، ومن المتوقع صدور إعلانات إضافية بخصوص ذلك.

هيئة العلا تستعرض التصاميم الأولية لمنتجع شرعان من تصميم جان نوفيل

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن التصاميم الأولية، لمنتجع محمية شرعان المستوحى من العمارة النبطية التي تُميز موقع الحجر، كأول موقع سعودي يدرج ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وقدمت التصاميم الأولية نظرة إستشرافية للمنتجع ويسعى جان نوفيل إلى إعادة الطراز المعماري المميز للعلا للمرة الأولى منذ أن عمل الأنباط على نحته في صخور شرعان الرملية البالغة من العمر ملايين السنين.

مهرجان العلا للتمور يستمر للأسبوع الثالث بإقبال لافت

أعلنت الهيئة المليكة لمحافظة العلا أن مهرجان العلا للتمور، والذي أقيم يوميّ الجمعة والسبت لأسبوعين متتاليين، سيقام يومياً خلال أسبوعه الثالث والأخير حتى 17 أكتوبر، حيث يجمع المهرجان مزارعي العلا وأفراد المجتمع والمهتمين في قطاع التمور من المشترين والمستثمرين في قلب العلا وتراثها العريق.

مجموعة من مندوبي شباب العشرين يشاركون في جولة افتراضية عبر تراث العلا العريق

شارك مندوبون من قمة شباب العشرين الأسبوع الماضي، في جولة افتراضية عبر العلا. وتضمنت الجولة عرضاً مرئياً حول تحقيق رؤية العلا التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكة لمحافظة العلا من خلال الأعمال التعاونية التي من شأنها تحقيق الفائدة المجتمعية على الصعيدين المحلي والدولي، الأمر الذي تمثله العلا وتطبقه كنهج مستدام

مهرجان العلا للتمور ينطلق من الواحة التي تضم أكثر من مليوني نخلة

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن انطلاق مهرجان العلا للتمور في يوم 15 صفر 1442، الموافق 2 أكتوبر 2020، وذلك في منطقة "الفرسان" المقابلة لصخرة الفيل، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ومحافظة العلا، والمركز الوطني للنخيل والتموروكذلك بلدية العلا.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع خطة العمل المشتركة مع "منشآت" لتفعيل حاضنة للمشاريع الريادية في المحافظة

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم عن توقيعها خطة عمل مشتركة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، بهدف تطوير منظومة ريادة الأعمال في العلا، وتمكين نجاح المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات، وتعزيز روح ريادة الأعمال في المحافظة، مما يسهم في تطوير اقتصاد ثري ومتنوع في العلا.

"هيئة العلا" والاتحاد السعودي للفروسية يؤسسان لشراكة تهدف تنمية قطاع الفروسية في العلا

قامت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بتوقيع مذكرة تعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية تمتد ثلاث سنوات لتطوير وتنمية رياضة الفروسية في العلا.

تطوير منتجع مستدام بالشراكة بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والعلامة الفندقية العالمية هابيتاس في وادي عشار

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا والعلامة الفندقية العالمية هابيتاس عن انطلاق أعمال البناء الخاصة بتطوير منتجع مستدام و متميز يضم 100 غرفة، والذي يأتي كنتيجة لشراكة فريدة تتيح للطرفين إنشاء بيئة متكاملة ومستدامة للضيافة في وادي عشار بمحافظة العلا.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تبدأ أعمال توسعة منتجع عشار

بشراكة فندقية عالمية مع مجموعة أكور وبإدارة العلامة الفندقية المتميزة "بانيان تري" "هيئة العلا" تبدأ أعمال توسعة منتجع عشار وتأتي الاتفاقية كجزء من استراتيجية الهيئة التي تهدف إلى تطوير العلا كوجهة سياحية مميزة يستمتع زوارها بما تقدمه من طبيعة خلابة وثقافة وتراث عريقين.

مركز تقييم الأشخاص ذوي الإعاقة في العلا يستأنف أعماله

استأنف مركز تقييم الأشخاص ذوي الإعاقة في العلا أعماله لخدمة المجتمع المحلي، بعد إغلاقه مؤقتاً اتباعاً للإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك للحفاظ على سلامة المستفيدين من خدمات المركز والعاملين فيه.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تقدم عدة دورات في الحرف التراثية

نظمت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع مؤسسة "تركواز ماونتن" غير الربحية للحفاظ على الحرف التراثية، عدة دورات في أربع مجالات وهي: صناعة الخوص (الخواصة التقليدية)، والسيراميك (الفخار التقليدي) ، والمجوهرات التقليدية، وفنون القماش.

برنامج الهيئة الملكية للعلا للابتعاث الخارجي منصة رائدة لتخريج الكفاءات القادرة على دفع حركة التنمية المستقبلية للمحافظة

حرصت الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تصميم برنامج الابتعاث الخارجي كمنصة رائدة لتطوير الكفاءات المطلوبة والقادرة على الابتكار وريادة الأعمال، وذلك لمواكبة مشاريع وخطط التنمية المستقبلية للعلا التي ستسهم بتطوير المحافظة بما يتناسب ومكانتها المتميزة ودورها في تحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030»، وذلك لما تمتلكه المحافظة من مقومات تراثية وثقافية وحضارية وطبيعية، يضعها على خارطة السياحة العالمية ليقوم البرنامج بوضع حجر أساس للتنمية الشاملة المسؤولة التي محورها الإنسان.

جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالعلا تستكمل إجراءات بناء مبناها الوقفي

وافقت الهيئة الملكية في محافظة العلا على تجديد رخصة بناء مبنى وقف تابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة العلا، وذلك بالتنسيق مع بلدية العلا، هذا وتمت الموافقة على تجديد رخصة البناء المنتهية صلاحيتها إستثنائيًا، حيث يقع المبنى خارج المنطقة المرخصة لإصدار رخص البناء في جنوب العلا، بهدف استكمال تنفيذ المبنى والذي سيكون فندقاً تابعاً للجمعية، وستستفيد من عائداته في الإنفاق على مشاريعها الخيرية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا ترفع الطاقة الاستيعابية للمطار بنسبة 300%

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن انتهاء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار العلا، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، حيث يمثل المطار أحد العناصر الأساسية للاستراتيجية الهادفة إلى جعل العلا وجهة سياحية رئيسية ومركزاً لوجستياً. ويتزامن الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار العلا مع استعدادات الهيئة الملكية لمحافظة العلا لإعادة افتتاح المنطقة واستقبال الزوار مجدداً في شهر أكتوبر المقبل.

خريجو برنامج فيراندي الرائدة لفنون الطهي يبدأون عملهم في العلا

بدأ خمسة من الطلبة المتخرجين من برنامج فيراندي باريس لتعلم فنون الطهي، مسيرتهم المهنية في إحدى كبرى الشركات المشغلة للمنتجعات في العلا، والتي ستمنحهم فرصة المزج بين ما تعلموه في مدرسة فيراندي، وبين الأطباق الخاصه بمدينة العلا.

استراتيجية لإعادة توطين النمر العربي في محمية شرعان الطبيعية في العلا

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تشرف على عملية تطوير بيئي واسعة النطاق لإعادة التوازن الطبيعي في محمية شرعان. شراكة الهيئة مع بانثيرا، المنظمة الرائدة عالميًا في مجال الحفاظ على القطط البرية، ستعمل على تحديد عدد النمور العربية الموجودة حالياً قبل البدء بإعادة توطين النمر العربي بحسب رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا لمحمية شرعان الطبيعية. تعتبر هذه الخطة جزءاً من الرؤية الأشمل لجعل العلا وجهة عالمية للثقافة والتراث الطبيعي والسياحة البيئية، كما ستعود بالفائدة على سكان المنطقة، تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030.

إطلاق استوديو تصميم العلا

.لدعم أهالي جنوب العلا للحصول على تصاريح البناء وتنفيذ تصاميم العلا الجديدة استوديو تصميم العلا يقدم استشارات مجانية ومجموعة مميزة من نماذج التصاميم المعمارية المستلهمة من تراث العلا العريق لدعم سكان العلا الراغبين في تصميم وبناء وتطوير عقارات جديدة. نماذج التصاميم المعمارية الجديدة تهدف إلى المساهمة في رفع جودة الحياة في العلا من خلال تحقيقها للاستدامة وتوفير مساحات مشتركة مخصصة للمشي ومساحات خضراء للحدائق والملاعب. الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق استوديو تصميم العلا بحلة من التصاميم المميزة كجزء من التزامها بتوفير الأدوات اللازمة لسكان العلا لتطوير مدينتهم كنموذج يحتذى به للتخطيط الحضري المجتمعي المتكامل بما يكفل تطوير العلا ويسهم في رفع جودة الحياة. انسجاماً مع رؤية ٢٠٣٠ تعمل الهيئة بالتنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية لاستقبال ومراجعة طلبات تصاريح البناء من خلال منصة الوزارة الرسمية (بلدي).

موعد استقبال رخص البناء في جنوب محافظة العلا في 15 مارس الجاري

جنوب العلا نواة لمشاريع تنموية كبيرة وتطور حضري مستدام لتحقيق رؤية العلا. وموعد استقبال طلبات رخص البناء والأنشطة التجارية  في منطقة جنوب العلا، يوم الأحد الموافق 20 رجب 1441هـ الموافق 15 مارس 2020 م

افتتاح معرض عالمي بمعهد العالم العربي في باريس يسلط الضوء على كنوز العلا التاريخية بالمملكة العربية السعودية

افتتحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا معرض "العلا، واحة العجائب في الجزيرة العربية" بمعهد العالم العربي في باريس، والذي ينظم بتعاون دولي بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومعهد العالم العربي، الذي يرأسه "جاك لانج"، وبدعم من الوكالة الفرنسية لتطوير محافظة العلا (AFALULA)، برئاسة "جيرارد ميستراليت".

مشروعات تنموية جديدة في محافظة العلا، وزيادة أعداد المستفيدين من مبادرات التنمية المجتمعية

الأمير بدر بن فرحان محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا يوجه بالبدء في تنفيذ مشروعات تنموية جديدة في محافظة العلا، وزيادة أعداد المستفيدين من مبادرات التنمية المجتمعية

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن عن شراكة جديدة مع مجموعة فنادق ومنتجعات "أمان" الفاخرة

تطوير ثلاثة منتجعات من مجموعة "أمان" في العلا، شمالي غرب المملكة

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تدشن المرحلة الثانية من برنامج "الابتعاث"

• البرنامج يساهم في بناء مجتمع معرفي متميز يمتلك المهارات والقدرات اللازمة التي تتناسب مع أهداف الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، والتوجه الاستراتيجي لها • ويوفر تعليم عالي الجودة في بيئات تعليمية مُشجعة للإبداع والابتكار ضمن تخصصات تُساهم في الارتقاء بمهارات وقدرات أبناء وبنات العلا بهدف تمكينهم من المشاركة في عملية التحول بالمحافظة • ويمكّن أبناء وبنات العُلا أكاديمياً ومهنياً ويعزز من مهاراتهم وجداراتهم للمشاركة في كافة الأنشطة التطويرية بالمحافظة، وكذلك لشغل الوظائف المهنية المستقبلية الناتجة عن عمليات التنمية المستدامة بها

تنظيم ورشة عمل متخصصة لمشغلي ومرشدي الرحلات السياحية

• مشغلي ومرشدي الرحلات السياحية المشاركين يستعرضون اقتراحاتهم ومرئياتهم لتعزيز محافظة العلا كوجهة سياحية عالمية • بحث الآليات الأمثل للتكامل بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا وشركائها من أجل تطوير منظومة سياحية مستدامة في العلا تسهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمحافظة

برنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث يختتم برنامجه الإعدادي

شمل دورات تأهيلية وتدريبية مكثفة لـ 168 طالب وطالبة على مدار 10 أسابيع بإشراف نخبة من المستشارين والمتخصصين انتهاء البرنامج الإعدادي لـ 168 طالباً وطالبةً من أبناء وبنات محافظة العلا...

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق برنامج المسح الأثري والتراثي

● برنامج المسح الأثري والتراثي للمحافظة يستقطب نخبة من خبراء وعلماء الآثار على المستوى المحلي والدولي

ضمن شراكات الهيئة الملكية لمحافظة العلا العالمية المختلفة، المملكة وفرنسا تتعاونان لتحقيق التنمية المستدامة في العلا

• توقيع الاتفاقية بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون • توقيع اتفاقية تهدف إلى تطوير وحماية المواقع التاريخية والثقافية والطبيعية لبناء اقتصاد مزدهر تحقيقاً لرؤية 2030

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق برنامجاً لابتعاث طلاب وطالبات المحافظة للدراسة في مؤسسات تعليمية عالمية

يقدم البرنامج مجموعة مختارة من التخصصات في مجال السياحة والضيافة والتقنيات الزراعية والآثار والتاريخ • يُمكّن البرنامج الطلاب من الحصول على درجة الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير