موقع رسمي من السعودية

العلا.. صفحة جديدة من التاريخ

العلا.. صفحة جديدة من التاريخ
ظلت العلا على مدى آلاف السنين موطنًا للابتكار والمجتمع المتطور وقادة الحضارات، وهي على وشك أن تسطر فصلا جديدًا في تاريخها.
تعكف الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تطوير المحافظة بصورة مسؤولة خلال الخمسة عشر عامًا القادمة، لإضافة 120 مليار ريال سعودي سنويًا في الناتج المحلي الإجمالي حتى عام 2032م.
إن التحول الجاري في محافظة العلا، والتي تعد إرثًا حضاريًا للعالم، يوفر فرصة استثنائية للمستثمرين الأوائل للاستفادة من المميزات والفرص الاستثمارية المتنوعة في المحافظة عبر قطاعات متعددة.
وباعتبارها من أهم الوجهات السياحية الواعدة في المملكة العربية السعودية، توفر العلا سوقًا أساسيًا وإمكانات هائلة للنمو لمختلف المستثمرين.
قطاعات النمو:
الطيران والخدمات اللوجستية
تبدأ تجربة زوار العلا لدى وصولهم. وسيصل معظمهم عبر مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز، الذي نعمل على تطويره ليعكس التفسير الحديث لفنون العمارة التقليدية في العلا.
وستطرح أفكار مبتكرة غير تقليدية لوسائل المواصلات من وإلى المطار، لتقديم تجربة فريدة ومثيرة لدى الوزار، كما ستخلق التصميمات المعمارية والمناظر الطبيعية والمساحات الحضرية طابعًا أصيلًا للعلا.

الضيافة
سيتم تطوير العلا باعتبارها الوجهة السياحية الرائدة في المملكة العربية السعودية، لتصبح مركزًا للتميز ومعيارًا للرفاهية في قطاع الضيافة. ومع الانتهاء من تطوير المنتجع الفاخر الذي يضم 40 وحدة سكنية على أعلى مستويات من الرفاهية والفخامة، من تصميم المهندس المعماري الفرنسي الشهير جون نوفيل، ستقدم العلا دعوة مفتوحة لرواد قطاع الضيافة من جميع أنحاء العالم.

الأمن والاتصالات
سيتيح النهج الأمني الشامل القائم على المراقبة الاستراتيجية الفعالة، واستخدام أفضل التقنيات والضوابط الأمنية، بالاستفادة من تصميمات المباني والمساحات، في توفير مستوى معيشة عال بتدابير أمنية غير مزعجة، لضمان سلامة وأمن جميع السكان والزوار.

التنمية العمرانية
يعد تطوير المجتمعات العمرانية ومناطق الدعم والواحات الحضرية بمثابة العوامل الأساسية لتطوير محافظة العلا. وسيتم تصميم هذه البيئات الحضرية المدمجة بصورة ذكية ومستدامة وصديقة للمشاة.
وستشمل منطقة الخدمات منشأة تجارية على أحدث طراز، ومرافق لمعالجة المياه والنفايات، وجميع الوسائل اللازمة لتوفير أعلى مستويات المعيشة للزوار والمقيمين.

التجزئة والخدمات العامة
ستطور البنية التحتية المجتمعية الأساسية لتعزيز المجتمعات الناشئة والحيوية وتعزيز شخصية العلا الأصيلة، من خلال التخطيط المدني متعدد الاستخدامات في مختلف مناطق جنوب ووسط العلا والمغيراء لدفع عملية التجديد.
توفر كل من وسط وجنوب العلا والمغيراء جميع العناصر اللازمة لمجتمع متكامل ومستدام وصديق للمشاة، وستوفر أيضًا مكانًا رائعًا للإقامة والزيارة.
تتمثل رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا في تحويل العلا إلى وجهة عالمية المستوى للاستفادة من تراثها الحضري والثقافي ومناظرها الطبيعية. وخلال العقدين القادمين، ستصبح العلا واحدة من المنارات الثقافية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
إذا كنت مهتمًا باستكشاف فرص التنمية والاستثمار في العلا، فيرجى الاتصال بفريق التطوير في الهيئة الملكية لمحافظة العلا