موقع رسمي من السعودية

صندوق النمر العربي

ما هو صندوق النمر العربي؟ وماهي أهدافه الأولية؟

أعلن صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن مبادرة تأسيس صندوق النمر العربي في إطار الإستراتيجية التي تنفذها الهيئة الملكية لمحافظة العلا ضمن الأهداف الشاملة لرؤية المملكة 2030 لتحقيق الاستدامة البيئية ودعم نمو القطاعات غير الربحية في المملكة العربية السعودية.

 

ويهدف الصندوق إلى " المحافظة على النمر العربي وحمايته من الانقراض وزيادة أعداده في الطبيعة في مناطق انتشاره الطبيعي، ودعم الجهود الوطنية والدولية وحث المجتمعات على المساهمة في الحفاظ على النمر العربي، وعلى النظم البيئية التي يعتمد عليها باعتباره أكثر حيوانات الجزيرة العربية تهديدًا بالانقراض، تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية نحو تحقيق استدامة بيئية."

 

لماذا اختارت الهيئة الملكية لمحافظة العلا حماية النمر العربي؟

 

يصنف النمر العربي من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة على أنه معرض للخطر الشديد ومهدد بالانقراض. مما يؤكد الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ النمر العربي من الانقراض في المملكة العربية السعودية وفي بقية مناطق انتشاره الطبيعية بشكل عام.

 

ولا توجد حاليًا إحصائيات دقيقة للعدد الكلي للنمور العربية التي ما زالت على قيد الحياة في الطبيعة، لكن قد يصل المجموع الكلي للبالغين منها إلى ما يقارب 200 نمر.

أما هذه المجاميع الصغيرة المتبقية، فهي معزولة، ومجزأة ومهددة بالانقراض. وفي المملكة العربية السعودية فهناك على الأرجح أقل من 50 نمرًا عربيًا في الطبيعة، ومن المحتمل عدم وجود نواة لتكاثرها.

 

وتراجعت أعداد النمر العربي بسبب اضطهاد البشر من خلال القتل والتسميم، وانحسار أعداد فرائسها الطبيعية التي يعتمد عليها إلى جانب تدمير وتجزئة موائلها الطبيعية جراء التوسع في الأنشطة البشرية والتنموية.

حيث يُعزى الانخفاض في الفرائس الطبيعية إلى أنشطة الصيد الجائر والرعي غير المنظم والاحتطاب غير النظامي وغيرها من الأنشطة البشرية التي تؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي وبقية النظم البيئية.

 

 وتشير الدراسات الأخيرة إلى انحسار أعداد النمر العربي إلى مستويات منخفضة للغاية لدرجة قد لا تتمكن معها ضمان بقاء النمر العربي في الطبيعة بدون دعم وتدخل سريع بما يشمل التوسع في برامج الإكثار.

 

هل توجد بالفعل برامج مماثلة في المنطقة؟

هناك برنامجان رئيسيان للتكاثر في الأسر في شبه الجزيرة العربية، أحدهما في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بإمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن مركز إكثار حيوانات الجزيرة العربية المهددة بالانقراض، والآخر بمحافظة الطائف في المملكة العربية السعودية، ضمن مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية، ويقع هذا البرنامج حاليًا تحت إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وتعزم الهيئة الملكية لمحافظة العلا نقل برنامج إكثار النمر العربي من الطائف مستقبلًا إلى منشآت جديدة في محافظة العلا.

 

هيكلة الصندوق؟

 

 

كيف سيحقق الصندوق أهدافه؟ وما الذي سيُستثمر فيه؟

وضعت إدارة الصندوق إستراتيجية طموحة تتسم بالموازنة بين الطموح العالي بالواقعية وسيتم العمل على تنفيذها بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية في دول الانتشار الطبيعي للنمر العربي بما في ذلك بناء شراكات مع الجهات الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة سعيًا لتحقيق أهداف الصندوق في المحافظة على النمر العربي والنظم البيئة التي يعتمد عليها.

وسيسعى الصندوق على تنفيذ هذه الإستراتيجية من خلال خطة عمل تحقق وتدعم جهود مهنية متوازنة بمصداقية وشفافية للمحافظة على النمر العربي بمشاركة كافة الأطراف ذات العلاقة والمجتمعات المحلية، بما يضمن الاستدامة بتسخير أفضل الممارسات العالمية وفقًا لمعايير وكفاءات عالمية.

 

وسيلعب الصندوق دورًا هامًا كجهة ممكّنة وداعمة لتحقيق أهداف الإستراتيجية وتمويل البرامج التنفيذية وفقًا للأولويات التي تحددها الإستراتيجية الإقليمية للمحافظة على النمر العربي والخطط التنفيذية الوطنية لدول الانتشار الطبيعي للنمر العربي.

 

 

من هم الشركاء المحتملون للصندوق؟

وضع الصندوق خطة طموحة للشراكات تستهدف بناء علاقات تعاون وشراكات إستراتيجية مع عدد من الجهات الوطنية والإقليمية والدولية.

 

 

ما هي خططكم لنقل مركز تربية النمر العربي من الطائف إلى العلا حسب المرسوم الملكي؟

نحن نركز حاليًا على دعم مركز التربية في الطائف من حيث الخدمات البيطرية وتربية الحيوانات.

إن العمل على زيادة أعداد النمر العربي هو أولويتنا الرئيسية. وفي الوقت نفسه، سوف نبدأ في تطوير مركز عالمي لتربية هذه الأنواع باتباع أفضل الممارسات، بالإضافة إلى معهد للأبحاث في العلا كجزء من المرحلة الثانية من برنامجنا للتكاثر في الأسر.

 

 

هل هناك خطط لإنشاء صناديق مماثلة للحياة البرية الأخرى في السعودية؟

تركز الهيئة الملكية لمحافظ العلا حاليًا على صندوق النمر العربي فقط.

 

 

كيف يساعد هذا المشروع على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030؟

سيعمل صندوق النمر العربي بمثابة أداة تمكين على المستوى الإقليمي والدولي، حيث سنعمل على توحيد الجهود من أجل توفير وتحسين التطلعات والخطط المستقبلية للمحافظة على النمر العربي وزيادة أعداده.

 

وسيساهم صندوق النمر العربي في وضع المملكة العربية السعودية في مكانتها العالمية كمركز يربط بين ثلاث قارات وكقائد في مجالات الاستدامة البيئية لخير أجيال اليوم والمستقبل، من خلال العمل المباشر "على أرض الواقع"، والتدريب، والتعليم، والأبحاث للعمل على المحافظة على النمر العربي والنظم البيئية التي يعتمد عليها.

وذلك بما يحقق ويتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 ، التي تمكن المنظمات غير الربحية من خلق تأثير أعمق على المملكة العربية السعودية والعالم ككل.