موقع رسمي من السعودية

أسئلة وأجوبة

● تم إنشاء الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بموجب أمر ملكي بتاريخ 26 من شوال ١٤٣٨هـ، الموافق 20 من يوليو2017م، بهدف تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية ومواقعها التراثية ومناظرها الطبيعية وتراثها الإنساني. وانطلقت الهيئة في تنفيذ خطتها على المدى الطويل لتطوير وتحقيق مسيرة تحوّل مهمة ومستدامة في المنطقة، والتأكيد على اعتبارها من أهم الوجهات الأثرية والثقافية في المملكة، وتهيئتها لاستقبال الزوار من شتى أنحاء العالم. وتتضمن الأعمال التطويرية التي يجري تخطيطها في الهيئة الملكية في محافظة العُلا مجموعة واسعة من المبادرات في مجالات الآثار والسياحة والثقافة والتعليم والفنون، بما يعكس الالتزام الطموح بتعزيز السياحة في المملكة العربية السعودية، على النحو المبين في رؤية 2030.

● تتمثل أھداف الھیئة الملكیة في تحویل محافظة العلا إلى وجھة رائدة عالمية للتراث والثقافة والفن والطبیعة. تعتبر العلا موطناً "لـمـدائن صالح" الذي يعتبر أول موقع بالمملكة العربیة السعودیة یدخل ضمن قائمة الیونسكو للتراث العالمي عام 2008م .
● تعتبر حمایة وصون المواقع الثقافیة والتاریخیة والطبیعیة الاستثنائیة لمحافظة العلا ،أهم الركائز في رؤیة الھیئة الملكیة لمحافظة العلا، وذلك لتهيئتها لاستقبال الزوار من شتى أنحاء العالم .

● والعمل جارٍ في محافظة العلا على تطوير مرافق وبنية تحتية قوية تتناسب مع المكانة التاريخية والثقافية اللائقة بها، ولتوفير تجربة سياحية تراثية متميزة للزوار في المستقبل، تماشياً مع أهداف رؤية 2030 ، الرامية إلى دعم جهود بناء اقتصاد مزدهر، كما تسعى الهيئة لتطوير الكفاءات وبناء القدرات والكوادر الوطنية المؤهلة، لقيادة حركة التطور المستقبلية في المحافظة، وتحقيق التحول الاقتصادي المستدام الذي تَنشدُهُ المملكة.

● تسعى الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلى الحفاظ على المزايا الفريدة للمحافظة وتراثها الغني، وتعزيز مكانتها كإحدى الوجهات الأثرية والثقافية المهمة، والنهوض بها لاستقبال الزوار من كافة أنحاء العالم. و تعمل الهيئة مع العديد من الشركاء والمؤسسات والجامعات من مختلف أنحاء العالم بهدف تطوير وتنمية المحافظة وتوظيف إمكاناتها الطبيعية والتراثية سياحياً.

● یجري العمل على الخطة الاستراتیجیة الأولية لمحافظة العلا في الوقت الحالي، وبعد ذلك ستكون ھناك فترة تتراوح من 6 إلى 9 أشھر لتطوير المخطط الاستراتيجي الشامل، ثم يستمر العمل بعد ذلك من 3 إلى 5 سنوات لإنشاء البنیة التحتیة اللازمة للمشروع.

● أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا برنامجاً للمسح الأثري والتراثي في محافظة العلا. وٱلْحِجْر التي يعود تاريخها للحضارة النبطية، و هي أول موقع أثري سعودي يتم تسجيله في برنامج التراث الإنساني العالمي الذي تديره منظمة اليونسكو، مع بعض المواقع الأثرية الأخرى، تشهد إغلاقاً مؤقتاً تجاه الزيارات العامة، حيث تقوم مجموعة من الخبراء وعلماء الآثار، بإجراء بحوث ودراسات مهمة، من أجل حماية هذه المواقع والحفاظ عليها، وتطوير تجربة سياحية تراثية متميزة للزوار في المستقبل، بما يحقق أهداف الهيئة وتطلعاتها .
● ومن المتوقع أن يُسمح بالزيارات العامة عام 2020 م، بعد اكتمال تقييمها وتأهيلها وتجهيزها حسب المواصفات العالمية.

● تعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع العديد من الشركاء والمؤسسات والجامعات من مختلف أنحاء العالم لتطوير محافظة العلا وتهيئتها كمنطقة اقتصادية نشطة، ووجهة ثقافية دولية.
● و تعمل الهيئة بشكل وثيق مع المجتمع المحلي لفهم احتياجاتهم وتحقيق تطلعاتهم المستقبلية ، لضمان التطوير والتنمية المستدامة في المحافظة.

● تعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع نخبة من الشركاء والمؤسسات والجامعات من مختلف أنحاء العالم لتطوير المحافظة وتهيئتها كوجهة ثقافية دولية ومنطقة اقتصادية نشطة على نحوٍ، يتناسب مع قيمتها التاريخية ومواقعها التراثية، ومناظرها الطبيعية، وتراثها الإنساني.