موقع رسمي من السعودية

منتجع شرعان

منتجع شرعان

سيوفر منتجع شرعان وجهة رائدة للمنتجعات العالمية، مع تقديم جميع الميزات التي توفر للزوار تجربة متطورة ومستويات خدمة عالمية، وفي الوقت ذاته سيسمح أيضًا للضيوف بتجربة الهدوء والعزلة في بيئة صحراوية طبيعية والتعرف إلى موادها الخام وجمالها المتفرد.
وستقوم الهيئة الملكية لمحافظة العلا بإنشاء تحفة معمارية مذهلة وفريدة من نوعها، كرمز عالمي حاصل على جوائز دولية، وفي
الوقت ذاته تتوافق مع أصالة البيئة الصحراوية التي ظلت دون تغيير لآلاف السنين.
كما ستقوم الهيئة الملكية لمحافظة العلا بإنشاء منتجع متكامل، ومكتفي ذاتيًا يجسد مبادئ مستدامة في كل ركن فيه، ويتميز بلمسات جذابة على محيطه الثمين، متعاطفًا مع طبيعة المناظر الطبيعية الصحراوية والبيئة والمناخ المحيط.

موقع المنتجع؟
يقع منتجع شرعان في قلب وادٍ داخل محمية شرعان الطبيعية التي تم إنشاؤها حديثًا، والتي تم اختيارها خصيصًا لتكوينها الطبيعي المثير والمتكون من الهضاب والمنحدرات الصخرية العالية والكثبان الرملية الرائعة.
متى يتوقع أن يكتمل بناء المنتجع؟ .
من المتوقع الانتهاء من المنتجع في عام 2023.
من المتوقع الانتهاء من المنتجع في عام 2023

2019 سيتم استكمال جميع وثائق التصميم والبناء بحلول نهاية عام
2020 يبدأ الإنشاء في الربع الأول من عام
2023 الانتهاء من البناء في
2023 الافتتاح في

ما هي عناصر التصميم المقترحة للمشروع؟
يشمل تصميم المنتجع المقترح، مرافق الإقامة التي تتكون من أجنحة الضيوف والقاعات المغطاة، والفيلات الفندقية، فضلًا عن ثلاثة مطاعم وسبا كبير ووسائل راحة أخرى للضيوف. ويعد المنتجع جزءًا من المخطط الرئيسي الأوسع بما في ذلك موقعاً يضم مساحات مبتكرة ومجهزه بأحدث الوسائل والخدمات التقنية لعقد لقاءات قمة وقياديي الأعمال والرؤساء التنفيذيين والفنانين وغيرهم، في المنطقة المجاورة للمنتجع. وسيشكل هذا الموقع في شرعان عند استكمال بنائه، موقعًا مشهورًا عالميًا آخر للقمم والاجتماعات والمنتديات والفعاليات الدولية.
من هم الضيوف المتوقع زيارتهم للمنتجع؟
سوف يلبي المنتجع احتياجات المسافرين المميزين الذين يحرصون على أن يكونوا قريبين من الطبيعة والمتحمسون للتجارب التاريخية والثقافية.
كم عدد الوحدات التي يحتوي عليها المنتجع؟
سيضم المنتجع ما مجموعه 40 وحدة، تشمل 25 جناحاً و 10 أجنحة مخيمة فاخرة و 5 فلل فندقية كبيرة تتراوح أعداد غرفها ما بين 4 إلى 10 غرف نوم.
من سيقوم بتصميم المنتجع؟ وكيف تم اختيار المصممين؟
سيقوم المعماري الفرنسي العالمي جين نوفيل وفريقه، والذين تم اختيارهم بعد مشاركتهم في مسابقة للتصميم الدولي بدعوة خاصة، بقيادة تصميم المنتجع، تحت إشراف لجنة من الخبراء العالميين في مختلف التخصصات ذات الصلة.
كيف ستضمن الهيئة الملكية لمحافظة العلا عدم إلحاق المشروع بأي ضرر بسلامة المساحات الطبيعية أو الثقافة المحلية؟
في تصميم منتجع شرعان، قام المصمم بوضع معيار متجانس لتصميم المشروع، الأمر الذي نتج عنه تكامل تام مع محيطه الطبيعي والإرث التراثي والثقافي للمنطقة. وسيكون هناك إشراف صارم ومباشر على عمليات التصميم والبناء من قبل فريقين في الهيئة.
ما الذي سيميز منتجع شرعان عن المنتجعات ذات الطبيعة المماثلة؟
التفاعل بين التصميم الرائد المتأصل في الثقافة المعمارية للعلا والتفاصيل الطبيعية المميزة سيجعلان من هذا المنتجع فريدًا من نوعه.
هل هذا المشروع مفتوح للاستثمار الخارجي؟
نعم، نرحب بالاستثمارات الخارجية في مشروع منتجع شرعان.
تمويل المشروع؟
من المقرر أن يتم تمويل المشروع في إطار "شركة ذات أهداف خاصة "مع مستثمرين خارجيين.
كيف يساعد هذا المشروع في تحقيق أهداف رؤية 2030؟
سيساهم تطوير منتجع شركان و موقع انعقاد القمم في دعم الاقتصاد المحلي والناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية، وتعزيز الاقتصاد السياحي عن طريق جذب السياح الذين يرغبون في تجربة التراث الثقافي والطبيعي للعلا. كما أن باب الاستثمار متاح . أمام الاستثمار الأجنبي، بما يتماشى مع رؤية 2030
كيف سيتم بناء المنتجع؟
سيتم بناء مشروع منتجع شرعان باستخدام مزيج من معدات التعدين، ومعدات حفر الأنفاق، والتكنولوجيا القياسية، لضمان إدراج المواد المحلية في عملية التطوير.
كم عدد الفنادق والمنتجعات الموجودة في العلا؟ وكم هي أعداد التي يتم التخطيط لإنشائها؟

يوجد منتجع فاخر آخر قيد التشييد حاليا من قبل الهيئة الملكية لمحافظة العلا في (عشار) وقد تم شغله بالكامل خلال فعاليات مهرجان شتاء طنطورة. وحالياً هناك نقص في المعروض من الفنادق في المنطقة، ونجاح المهرجان على مدى الأشهر الماضية يعطي مؤشراً واضح على حجم الطلب الكامن في العلا.
وفي المرحلة الأولى من التطوير، ستقوم الهيئة الملكية لمحافظة العلا بتسليم 1,000 مفتاح، يتم مشاركتها عبر مجموعة متنوعة من تصنيفات الفنادق، بدًأ من هذا المنتجع الحصري الفاخر في شرعان إلى الفنادق الصغيرة من طراز البوتيك والخيام الفندقية الفاخرة.

ما هي الخطط المستقبلية للهيئة الملكية لمحافظة العلا الخاصة بتطوير المنطقة؟
ستقوم الهيئة الملكية لمحافظة العلا بتطوير وجهة فريدة من نوعها، توفر موقعا تراثيا معترف به عالميا، والذي سيجذب بحلول عام 2035 مليوني سائح. وستقوم الهيئة بتطوير مشروع يجمع بين الحفاظ على البيئة والأصول الثقافية مع بناء مجتمع جيد التخطيط.
من هي الجهة التي تقود هذا المشروع؟
هذا المشروع بقيادة فريق التطوير التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا.