موقع رسمي من السعودية

مبادرات

مسابقة عيِّن حجر

عن مسابقة "عيِّن حجر…. يصبح أثر!"عيِّن حجر هي مسابقة تنافسية أطلقتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا لتأخذ المشاركين إلى أعماق المحافظة بهدف استكشاف التشكيلات الصخرية الساحرة التي تنفرد وتتميز بها المحافظة، وتمنح الفرصة للمشاركين بتسمية هذه التشك يلات المميزة وتعريف العالم بها. وبعد تقييم المشاركات سيتم الإعلان عن ثلاث فائزين وجوائز نقدية.

المسح الأثري بمحافظة العلا

يستقطب برنامج المسح الأثري والتراثي للمحافظة نخبة من خبراء وعلماء الآثار على المستوى المحلي والدولي لتحقيق التحول المستدام ولتمكين الزوار المحليين والإقليميين والدوليين من التعرف على ثراء إرثها الثقافي والتاريخي والطبيعي، وعلى الحضارات العربية والقيم المحلية.

ورشة عمل مشغلي ومرشدي الرحلات السياحية في محافظة العلانظمت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ورشة عمل تفاعلية يوم الأربعاء 27 يونيو في محافظة العلا حيث ضمت الورشة الحوار والتواصل مع أكثر من 30 مشغلاً ومرشداً للرحلات السياحية في محافظة العلا وذلك من أجل تطوير منظومة سياحية مستدامة في العلا.

برنامج الابتعاث

ستقوم الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بابتعاث مجموعة من أبناء وبنات المحافظة لدراسة الدبلوم أو البكالوريوس أو الدراسات العُليا في مؤسسات تعليمية عالمية في عدة دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا، وذلك ضمن التخصصات التي تدعم التوجه الاستراتيجي للمحافظة، للمساهمة والمشاركة في الأنشطة التطويرية وشغل الوظائف المستقبلية.
سيتم الإعلان عن فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية لبرنامج الابتعاث قريباً

برنامج حمّاية

 برنامج "حمّاية" يوفر 2500 فرصة مشاركة مجتمعية لأهالي المحافظة من خلال إشراكهم بشكٍل مباشر وفعّال ليقوموا بدورٍ محوري في صون تراث العلا وبيئتها وطبيعتها للأجيال القادمة. وانطلاقًا من حرصها على استخدام أحدث الأساليب والتقنيات والمنهجيات الحديثة، تطلق الهيئة الملكية لمحافظة العلا موقعًا إلكترونيًا للمبادرة للتعريف بها وتشجيع مشاركة المجتمع في المبادرة التي من شأنها أن تدعم جهود الهيئة في صون تراث العلا التاريخي والإنساني. وستتولى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ضمن برنامج "حمّاية"، تنظيم ورش عمل شهرية للمشاركين يتعرفون خلالها على أهم المواقع التاريخية والأثرية والتراثية بمحافظة العلا وكيفية الحفاظ عليها وتعريف العالم بها للمساهمة في دعم خطط التطوير التي تشهدها المحافظة، بما يخدم الهدف الرئيسي للهيئة في وضع العلا على قائمة أهم المقاصد السياحية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. 

محمية شرعان الطبيعية

 إطلاق المحمية أحد مشاريع الهيئة الملكية لمحافظة العلا لتطوير المنطقة وتم تحديد منطقة الوادي في شرعان محمية طبيعية، لتضع معياراً جديداً في المنطقة لإعادة التوازن بين النظم البيئية، وتشمل هذه المبادرة إنشاء أكبر صندوق عالمي من نوعه لحماية النمر العربي باسم: الصندوق العالمي لحماية النمر العربي". ويُركّز تطوير المحمية الطبيعية على إعادة تأهيل النظام البيئي الطبيعي، وإعادة توطين الأنواع الأصيلة في المنطقة، وتطوير الغطاء النباتي عن طريق زراعة أشجار الأكاسيا الأصيلة، وإطلاق الأنواع البرية في المحمية طبقاً للمقاييس العالمية، وتحديداً وفقاً لإرشادات الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. وخلال حفل الإطلاق، قام جوّالي المحمية المحلية من أهالي العلا الذين تم تدريبهم من قبل الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالتعاون مع كلية مويكا للحياة الفطرية في تنزانيا، بإطلاق عشر وعول، وعشرة من طيور النعام أحمر الرقبة، و20 غزالاً في المحمية

منتجع شرعان

من تصميم المهندس المعماري الفرنسي الشهير جون نوفيل، يعد هذا المنتجع الانطلاقة الأولى لمجموعة من المنتجعات والفنادق المميزة في المنطقة. سيضم المنتجع 40 وحدة، تشمل 25 جناحاً و10 أجنحة مخيمة فاخرة و5 فلل، ومنتجعاً صحياً، وموقعاً يضم مساحات مبتكرة ومجهزه بأحدث الوسائل والخدمات التقنية لعقد لقاءات قمة، وقياديي الأعمال والرؤساء التنفيذيين والفنانين وغيرهم. كما سيضم 40 وحدة سكنية فاخرة منفصلة، ليقدم بذلك خيارات متنوعة للضيوف.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا و شراكة "بانثيرا" لدعم مبادرات النمر العربي

انضمام الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلى التحالف العالمي لحماية القطط البرية وإنشاء صندوق عالمي يركز على حماية وتعزيز إكثار ما تبقى من الحيوانات البرية، وبرامج التربية في الأسر، والتعاون الدولي، ومشاريع الحفظ المجتمعية، والبحث العلمي لدعم مستقبل النمر العربي المهدد بالانقراض.