موقع رسمي من السعودية

أخبار و تحديثات

انطلاق مهرجان العلا للتمور في دورته الثانية في 15 أكتوبر

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اكتمال استعداداتها لانطلاقة الموسم الثاني «لمهرجان العلا للتمور» في التاسع من ربيع الأول الموافق 15أكتوبر 2021،

ولادة ناجحة لأنثى "النمر العربي" في سبيل حمايته من الانقراض

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، ولادة "أنثى" جديدة من النمر العربي، في خطوة هامة في سبيل المحافظة على النمور العربية المهددة بالانقراض، مما يعد خطوة مهمة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية.

حملة مجتمعية للحفاظ على البيئة الطبيعية في العلا

تستمر الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في إطلاق مبادراتها وبرامجها المعنية بالحفاظ على البيئة الطبيعية لمحافظة العلا ومواقعها التراثية، حيث أطلقت الهيئة اليوم حملة مجتمعية بعنوان "معًا لتبقي العلا مكانًا أجمل".

توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والهيئة العامة للإحصاء

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم، مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء بهدف قياس المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية التنموية المتعلقة بالمحافظة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق مشروع "المزرعة النموذجية والمدرسة الحقلية"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا إطلاق مشروع "المزرعة النموذجية والمدرسة الحقلية"، الذي يهدف إلى تطوير وتحسين الممارسات الزراعية، وتعزيز الاستدامة وتركيز الجهود للقطاع الزراعي الذي يعد أحد أهم روافد محافظة العلا الاقتصادية.

"معهد الممالك": العلا يكشف عن دراسة حديثة لوجود إحدى أقدم سلاسل الهياكل الأثرية في العالم

كشف معهد الممالك، المركز المعني بالبحوث الأثرية ودراسات الحفظ في العلا الذي أطلق مؤخراً ، التوصل إلى اكتشاف أثري مهم في شمال غرب المملكة عبارة عن هياكل حجرية ضخمة فائقة التعقيد يطلق عليها "مستطيلات"، تُصنف أقدم بكثير مما كان يعتقد سابقاً.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق إدارة "فيلم العلا" لدعم صناعة الأفلام

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إطلاق إدارة "فيلم العلا" التي ستُعنى بدعم وتسهيل تصوير الأفلام في محافظة العلا، ضمن إستراتيجتيها لتعزيز العلا كوجهة سياحية، وأكبر متحف حي في العالم.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق المرحلة الثالثة من برنامج "الابتعاث"

تطلق الهيئة الملكية لمحافظة العلا، المرحلة الثالثة من برنامج "الابتعاث"، الذي يهدف للارتقاء بمهارات وقدرات أبناء وبنات العلا؛ تحقيقا لمبدأ تمكين أهالي العلا، للمشاركة في استراتيجية تنمية وتطوير المحافظة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تفتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برنامج "حمّاية"

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برنامج "حمّاية"، استمراراً لتفعيل الشراكة المجتمعية وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي والطبيعي الاستثنائي بمحافظتي العلا وخيبر، وإشراك شبابها وفتياتها ليكونوا سفراء يؤدون دوراً محورياً في صون تراثها وبيئتها وطبيعتها للأجيال القادمة.

الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تُطلق المجموعة الثالثة من الحيوانات الفطرية في بيئاتها الطبيعية ضمن موقع الحجِر

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا المجموعة الثالثة من الحيوانات الفطرية في بيئاتها الطبيعية ضمن موقع الحجِر، أول موقع سعودي يدرج ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي وأحد أهم مدن الحضارة النبطية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعيد افتتاح موقع البلدة القديمة للزوار

أعادت الهيئة الملكية لمحافظة العلا افتتاح بلدة العلا القديمة واستقبال الزوار بعد فترة إغلاق امتدت لثلاثة أعوام بسبب أعمال الترميم في أقسام البلدة التي تقع فيها المباني المتلاصقة الحجرية والمصنوعة من الطوب واللبن.

مطار العُلا ينضم لقائمة المطارات الدولية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم, الموافقة الرسمية للهيئة العامة للطيران المدني لبدء استقبال الرحلات الدولية في مطار العلا الدولي.

الخطوط السعودية توقع اتفاقية شراكة إستراتيجية مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا لإطلاق حملة "أعظم تحفة عرفها الزمن"

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا والخطوط السعودية مذكرة تفاهم بقيمة 4 ملايين ريال سعودي، تتضمن نشاطًا تسويقيًا وترويجيًا مشتركًا لضمان وجود العُلا على رأس خطط المسافرين السعوديين في العام الحالي لكونها وجهة سياحية مفتوحة على مدار العام.

إعادة جدولة سباق القدرة والتحمل (ملتقى الفرسان) في العلا إلى ديسمبر 2021

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للفروسية عن إعادة جدولة موعد انطلاقة كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل (ملتقى الفرسان) إلى تاريخ 4 ديسمبر2021 والذي كان من المقرر أن يقام الشهر المقبل في العلا.

هيئة العلا تستعرض التصاميم الأولية لمنتجع شرعان من تصميم جان نوفيل

قدمت التصاميم الأولية، التي تم الكشف عنها اليوم، نظرة إستشرافية لمنتجع جان نوفيل المميز والذي سيتم تشييده في إحدى وديان محمية شرعان، ليستوحي نوفيل تصميمه من العمارة النبطية التي تُميز موقع الحجر، كأول موقع سعودي يدرج ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، إذ يسعى جان نوفيل إلى إعادة الطراز المعماري المميز للعلا للمرة الأولى منذ أن عمل الأنباط على نحته في صخور شرعان الرملية البالغة من العمر ملايين السنين.

مهرجان العلا للتمور يستمر للأسبوع الثالث بإقبال لافت

أعلنت الهيئة المليكة لمحافظة العلا أن المهرجان العلا للتمور، والذي أقيم يوميّ الجمعة والسبت لأسبوعين متتاليين، سيقام يومياً خلال أسبوعه الثالث والأخير حتى 17 أكتوبر، حيث يجمع المهرجان مزارعي العلا وأفراد المجتمع والمهتمين في قطاع التمور من المشترين والمستثمرين في قلب العلا وتراثها العريق.

مجموعة من مندوبي شباب العشرين يشاركون في جولة افتراضية عبر تراث العلا العريق

28 سبتمبر 2020: شارك مندوبون من قمة شباب العشرين الأسبوع الماضي، في جولة افتراضية عبر العلا نظمتها نورا الربيق، أحد أعضاء فريق الاستراتيجية والتخطيط في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والتي وقع الاختيار عليها لتمثيل شباب المملكة العربية السعودية في قمة العشرين للشباب. وتضمنت الجولة عرضاً مرئياً حول تحقيق رؤية العلا التي أطبقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكة لمحافظة العلا من خلال الأعمال التعاونية التي من شأنها تحقيق الفائدة المجتمعية على الصعيدين المحلي والدولي، الأمر الذي تمثله العلا وتطبقه كنهج مستدام.

مهرجان العلا للتمور ينطلق من الواحة التي تضم أكثر من مليوني نخلة

اعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن انطلاق مهرجان العلا للتمور في يوم 15 صفر 1442، الموافق 2 أكتوبر 2020، وذلك في منطقة "الفرسان" المقابلة لصخرة الفيل، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ومحافظة العلا، والمركز الوطني للنخيل والتموروكذلك بلدية العلا، كما يشارك في المهرجان البريد السعودي، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وهيئة الغذاء والدواء.ويمتد المهرجان لثلاثة أسابيع، حيث سيقام أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع، حيث تخصص الفترة الصباحية للمزاد التجاري، من الساعة السادسة صباحاً وحتى التاسعة صباحاً، وتخصص الفترة المسائية لسوق التمور وذلك من الخامسة عصراً حتى التاسعة مساءً، حيث سيضم السوق فعاليات متعددة من ضمنها الأسر المنتجة للحرف اليدوية ذات العلاقة بالنخيل، والطهاة الذين سيقدمون وجبات يدخل التمر ضمن مقاديرها، كما سيتم الإعلان عن عدة فعاليات مصاحبة لاحقا.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع خطة العمل المشتركة مع "منشآت" لتفعيل حاضنة للمشاريع الريادية في المحافظة

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم عن توقيعها خطة عمل مشتركة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، بهدف تطوير منظومة ريادة الأعمال في العلا، وتمكين نجاح المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات، وتعزيز روح ريادة الأعمال في المحافظة، مما يسهم في تطوير اقتصاد ثري ومتنوع في العلا.

"هيئة العلا" والاتحاد السعودي للفروسية يؤسسان لشراكة تهدف تنمية قطاع الفروسية في العلا

قامت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بتوقيع مذكرة تعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية تمتد ثلاث سنوات لتطوير وتنمية رياضة الفروسية في العلا.

تطوير منتجع مستدام بالشراكة بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا والعلامة الفندقية العالمية هابيتاس في وادي عشار

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا والعلامة الفندقية العالمية هابيتاس اليوم عن انطلاق أعمال البناء الخاصة بتطوير منتجع مستدام و متميز يضم 100 غرفة، والتي تأتي كنتيجة لشراكة فريدة تتيح للطرفين إنشاء بيئة متكاملة ومستدامة للضيافة في وادي عشار بمحافظة العلا.

بشراكة فندقية عالمية مع مجموعة أكور وبإدارة العلامة الفندقية المتميزة "بانيان تري" "هيئة العلا" تبدأ أعمال توسعة منتجع عشار

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن انطلاق أعمال مشروع توسعة منتجع عشار وذلك بشراكة مع مجموعة فنادق أكور الرائدة في مجال الضيافة والمنتجعات. وتم اختيار أكور لتطوير وإدارة هذه المرافق السياحية المتميزة وذات الطابع البيئي والطبيعي لتميزها عالميا في هذا المجال والتزامها بالمحافظة على البيئة ومبادئ الاستدامة في جميع نواحي عملها. وتأتي الاتفاقية كجزء من استراتيجية الهيئة التي تهدف إلى تطوير العلا كوجهة سياحية مميزة يستمتع زوارها بما تقدمه من طبيعة خلابة وثقافة وتراث عريقين.

مركز تقييم الأشخاص ذوي الإعاقة في العلا يستأنف أعماله

استأنف مركز تقييم الأشخاص ذوي الإعاقة في العلا أعماله لخدمة المجتمع المحلي، بعد إغلاقه مؤقتاً اتباعاً للإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك للحفاظ على سلامة المستفيدين من خدمات المركز والعاملين فيه.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تقدم عدة دورات في الحرف التراثية

نظمت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع مؤسسة "تركواز ماونتن" غير الربحية للحفاظ على الحرف التراثية، عدة دورات في أربع مجالات وهي: صناعة الخوص (الخواصة التقليدية)، والسيراميك (الفخار التقليدي) ، والمجوهرات التقليدية، وفنون القماش.

برنامج الهيئة الملكية للعلا للابتعاث الخارجي منصة رائدة لتخريج الكفاءات القادرة على دفع حركة التنمية المستقبلية للمحافظة

حرصت الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تصميم برنامج الابتعاث الخارجي كمنصة رائدة لتطوير الكفاءات المطلوبة والقادرة على الابتكار وريادة الأعمال، وذلك لمواكبة مشاريع وخطط التنمية المستقبلية للعلا التي ستسهم بتطوير المحافظة بما يتناسب ومكانتها المتميزة ودورها في تحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030»، وذلك لما تمتلكه المحافظة من مقومات تراثية وثقافية وحضارية وطبيعية، يضعها على خارطة السياحة العالمية ليقوم البرنامج بوضع حجر أساس للتنمية الشاملة المسؤولة التي محورها الإنسان.

جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالعلا تستكمل إجراءات بناء مبناها الوقفي

قامت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالموافقة على تجديد رخصة بناء مبنى وقف تابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة العلا، وذلك بالتنسيق مع بلدية العلا، هذا وتمت الموافقةعلىتجديدرخصةالبناءالمنتهيةصلاحيتهاإستثنائيًا،حيثيقعالمبنىخارجالمنطقةالمرخصةلإصداررخصالبناء في جنوب العلا، بهدف استكمال تنفيذ المبنى والذي سيكون فندق ًا تابع ًا للجمعية، وستستفيد من عائداته في الإنفاق على مشاريعها الخيرية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تنهي المرحلة الأولى من أعمال ترميم المساجد التاريخية في العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العل اكتمال المرحلة الأخيرة من أعمال ترميم مسجدي الزاوية وحمد بن يونس في البلدة القديمة بالعل، حيث تضمنت أعمال الترميم التي شارك فيها عددا من أهالي العل المختصين، لتعزيز بنية المسجدين والحد من الانهيار والتهالك اللذين تعرضا لهما على مر الزمن، وإعادة بناء الأسقف والجدران والأرضيات باستخدام المواد المحلية والتقنيات التي تتوافق مع الهوية العمرانية لبلدة العل التراثية.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا ترفع الطاقة الاستيعابية للمطار بنسبة 300%

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم عن انتهاء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار العلا، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، حيث يمثل المطار أحد العناصر الأساسية للاستراتيجية الهادفة إلى جعل العلا وجهة سياحية رئيسية ومركزاً لوجستياً. ويتزامن الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار العلا مع استعدادات الهيئة الملكية لمحافظة العلا لإعادة افتتاح المنطقة واستقبال الزوار مجددا في شهر أكتوبر المقبل.

خريجو برنامج فيراندي الرائدة لفنون الطهي يبدأون عملهم في العلا

بدأ خمسة من الطلبة المتخرجين من برنامج فيراندي باريس لتعلم فنون الطهي، مسيرتهم المهنية في إحدى كبرى الشركات المشغلة للمنتجعات في العلا

استراتيجية لإعادة توطين النمر العربي في محمية شرعان الطبيعية في العلا

تقوم الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالإشراف على عملية تطوير بيئي واسعة النطاق لإعادة التوازن الطبيعي في محمية شرعان والتي تمثل نظاماً طبيعياً كاملاً وفعالاً تماماً مثلما كانت منطقة العلا قبل مئات السنين. وقد حققت الهيئة نجاحات مهمة ، في المراحل الأولى، فبالاضافةإلى ولادة جيل من الغزلان فقد تم إعادة تأسيس الغطاء النباتي الذي تحتاج إليه هذه الغزلان من أجل البقاء.

إطلاق استوديو تصميم العلا

لدعم أهالي جنوب العلا للحصول على تصاريح البناء وتنفيذ تصاميم العلا الجديدة

الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا: 15 مارس الجاري موعد استقبال رخص البناء في جنوب المحافظة

قال إن جنوب العلا نواة لمشاريع تنموية كبيرة وتطور حضري مستدام لتحقيق رؤية العلا

افتتاح معرض عالمي بمعهد العالم العربي في باريس يسلط الضوء على كنوز العلا التاريخية بالمملكة العربية السعودية

العلا هي واحة صحراوية تاريخية تقع شمالي غرب المملكة العربية السعودية

الأمير بدر بن فرحان محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا يوجه بالبدء في تنفيذ مشروعات تنموية جديدة في محافظة العلا، وزيادة أعداد المستفيدين من مبادرات التنمية المجتمعية

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن عن شراكة جديدة مع مجموعة فنادق ومنتجعات "أمان" الفاخرة

تطوير ثلاثة منتجعات من مجموعة "أمان" في العلا، شمالي غرب المملكة

ولادة صغيرين جديدين من النمور العربية ضمن جهود المملكة في حماية النمر العربي

ولادة الصغيرين تعزز جهود الهيئة في الحفاظ على المقدرات الطبيعية والبيئية في المملكة وقعت الهيئة اتفاقية شراكة مع "بانثيرا" للمساهمة في حماية القطط الكبيرة من الانقراض عالمياً، بما في ذلك النمر العربي عدد النمور العربية في البرية أقل من 200

تنظم الهيئة الملكية لمحافظة العلا ورشة عمل متخصصة للتعرف على مرئيات ومقترحات مشغلي ومرشدي الرحلات السياحية

• مشغلي ومرشدي الرحلات السياحية المشاركين يستعرضون اقتراحاتهم ومرئياتهم لتعزيز محافظة العلا كوجهة سياحية عالمية • بحث الآليات الأمثل للتكامل بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا وشركائها من أجل تطوير منظومة سياحية مستدامة في العلا تسهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمحافظة

برنامج الابتعاث للهيئة الملكية لمحافظة العلا يختتم برنامجه الإعدادي

شمل دورات تأهيلية وتدريبية مكثفة لـ 168 طالب وطالبة على مدار 10 أسابيع بإشراف نخبة من المستشارين والمتخصصين العلا، المملكة العربية السعودية: 25 رمضان 1439هــ الموافق 10 يونيو 2018 م – أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن انتهاء البرنامج الإعدادي لـ 168 طالباً وطالبةً من أبناء وبنات محافظة ال...

ضمن مراحل تطوير المخطط الاستراتيجي الشامل، الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق برنامج المسح الأثري والتراثي للمحافظة

● برنامج المسح الأثري والتراثي للمحافظة يستقطب نخبة من خبراء وعلماء الآثار على المستوى المحلي والدولي ● إغلاق مدائن صالح والخريبة وجبل عكمة بصورة مؤقتة، على أن يعاد افتتاحها في 2020.

ضمن شراكات الهيئة الملكية لمحافظة العلا العالمية المختلفة، المملكة وفرنسا تتعاونان لتحقيق التنمية المستدامة في العلا

• توقيع الاتفاقية بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون • توقيع اتفاقية تهدف إلى تطوير وحماية المواقع التاريخية والثقافية والطبيعية لبناء اقتصاد مزدهر تحقيقاً لرؤية 2030

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق برنامجاً لابتعاث طلاب وطالبات المحافظة للدراسة في مؤسسات تعليمية عالمية

يقدم البرنامج مجموعة مختارة من التخصصات في مجال السياحة والضيافة والتقنيات الزراعية والآثار والتاريخ • يُمكّن البرنامج الطلاب من الحصول على درجة الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير

في العلا .. فريق من علماء الآثار يكتشف أقدم دليل لإستئناس الكلاب في الجزيرة العربية يعود إلى آواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد

وجد فريق من علماء الآثار في محافظة العلا، شمال غرب المملكة العربية السعودية، أقدم دليل على وجود كلاب تعايشت مع البشر في الجزيرة العربية، ويأتي هذا الاكتشاف في إطار المسح الأثري الشامل والتنقيب للهيئة الملكية لمحافظة العلا، وذلك ضمن مشاريع البحث والتنقيب القائمة في محافظة العلا.